21-مايو-2022
ماء

المشاريع ستغذي 17 قرية (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت دائرة ماء بغداد، يوم السبت 21 أيار/مايو 2022، إكمال ما نسبته 50% من خطة الطوارئ الجديدة في منطقة النهروان جنوبي بغداد.

وقال مدير عام الدائرة رعد خيري للوكالة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "الدائرة تعمل على إنقاذ النهروان بخطة الطوارئ الجديدة التي صوت عليها مجلس الوزراء"، لافتًا إلى أن "نسبة العمل بهذا الخط بلغت 50%، وهو خط بقطر 800 ملم وطوله 20 كم مع محطة سحب تُنصّب على نهر دجلة".

وأضاف خيري أن "الخط سيوفر الماء ضمن المشاريع التابعة لمحافظة بغداد لحين إكمال وزارة الإسكان مشروع الحل الدائم المحال منذ 2012 والذي بلغ عمره التصميمي 25 سنة ذهبت منها 10 سنوات ولم ينجز المشروع حتى الآن".

وأوضح خيري، أن "الزيادة السكانية إضافة إلى انشاء المدينة الصناعية في النهروان والمجمعات السكنية مثل مجمعات علي الوردي بطاقم ألف وحدة سكنية، كلها تطورات غير مدرجة ولم تؤخذ بنظر الاعتبار ضمن مشروع الحل الدائم في مدينة النهروان".

وأشار خيري إلى أن "مشروع الطوارئ والمشاريع القديمة ستغذي 17 قرية تابعة لناحية النهروان، وتوفر كمية ماء لمشروع علي الوردي وتوفر كمية ماء الى المدينة الصناعية، وهذا المشروع سيصبح مكملًا لمشروع الحل الدائم أخذته وزارة الإسكان والبلديات والإعمار تعويضًا للنقص".

وذكر أن "هذا المشروع يحظى بمتابعة رئيس الوزراء والاتفاق والتنسيق بين محافظ بغداد ووزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة وتمت دراسته من جميع الجوانب وسيكون مشروعًا ناجحًا من الممكن عده استراتيجيًا على الرغم من صغر طاقته ،لكن عمله سيقدم خدمة ستراتيجية، ونأمل بإنجازه قبل منتصف الشهر السابع".

وبين خيري أن "مشروع الحل الدائم بطاقة 4000 متر مكعب ،ووزارة الإسكان تقوم به ونسبة إنجازه وصلت إلى 78 بالمئة، ونأمل في بداية السنة الجديدة بأن يتم تشغيل المشروع".

وسبق أن حدد محافظ بغداد محمد جابر العطا، اليوم الثلاثاء، موعد انتهاء تنفيذ مشروع خط الطوارئ للقضاء على شح المياه في منطقة النهروان بـ 120 يومًا.

وقال العطا في تصريح قبل شهر ونصف الشهر، إن إنجاز هذا الخط سيحل بشكل كبير من أزمة شح المياه في منطقة النهروان.