24-يناير-2023
لطيف رشيد

قال إن محافظة نينوى وكل المحافظات تعيش استقرارًا أمنيًا (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

قال رئيس الجمهورية، عبداللطيف جمال رشيد، خلال استقباله عددًا من سفراء الدول الآسيوية وروسيا الاتحادية، إن الحكومة لديها برنامج شامل للارتقاء بالمستوى المعيشي والخدمي، وسيتم إقرار الموازنة قريبًا.  

وذكر المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إنه "استقبل رئيس الجمهورية عبداللطيف جمال رشيد، في قصر بغداد، عددًا من سفراء الدول الآسيوية وروسيا الاتحادية المعتمدين لدى العراق. وفي مستهل اللقاء، رحب الرئيس بالسفراء، مشيرًا إلى "أهمية توسيع سبل التعاون بين العراق وبلدانهم وبما يحقق تطلعات الشعوب في التقدم والرفاه".

وأضاف البيان، "وسلط رشيد الضوء في حديث موسع على ما يعيشه العراق اليوم من عهد جديد، عراق بلا إرهاب وعنف وحروب، مبينًا أنّ "هذه رسالة أتمنى أن تحملوها إلى بلدانكم، مشيرًا إلى أن "محافظة نينوى وكل المحافظات تعيش استقرارًا أمنيًا بعد أن عانى بعضها من تسلط الإرهاب، وتتمتع المؤسسات الخدمية والصحية بوضع جيد حاليًا، حيث تقدم خدماتها للمواطنين. وكذلك العاصمة بغداد فهي مستقرة وآمنة".  

كما أكد رئيس الجمهورية، حسب البيان، أن "علاقتنا مع جيراننا جيدة، ولدينا علاقات جيدة مع تركيا وبنفس الوقت لدينا مسائل عالقة تتعلق بالحدود وحصتنا المائية ونأمل أن تتم معالجة هذه الأمور وبما يعزز العلاقات بين البلدين، وتطرق الرئيس إلى مشاركته في مؤتمر دافوس الاقتصادي، لافتًا إلى أنّ "رؤساء وقادة وسياسيين أعربوا خلال اللقاءات معهم عن رغبتهم بإقامة علاقات وطيدة مع العراق كذلك الحال عند حضور قمة المناخ في شرم الشيخ والقمة العربية في الجزائر حيث عبر الرؤساء عن دعمهم للعراق في جهوده لترسيخ الأمن والاستقرار". 

وتابع رشيد أنّ "الحكومة العراقية الحالية لديها برنامج شامل للارتقاء بالمستوى المعيشي والخدمي، لافتًا إلى أنّ "الموازنة سيتم إقرارها قريبًا ولدينا برامج لحل مشكلة السكن، وخطط استراتيجية لبناء المدينة الصناعية وإكمال مشروع ميناء الفاو الكبير وأخرى لإنتاج النفط والغاز. كما تحدث عن العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان مؤكدًا أنّ "العلاقات بين الجانبين جيدة، وهناك رغبة مشتركة لوضع حلول جذرية للمسائل العالقة وفقًا للدستور والقانون".