28-يناير-2022

توعد رئيس الكتلة الصدرية الميليشيات المنفذة للهجمات (تويتر)

الترا عراق - فريق التحرير

توعد رئيس الكتلة الصدرية في البرلمان حسن العذاري، الجمعة، بالرد على الهجمات الصاروخية عبر الحكومة المقبلة، على خلفية الهجوم الصاروخي الذي استهدف مطار بغداد.

وقال العذاري في بيان، 28 كانون الثاني/يناير، إنّ "استهداف المنشآت الحكومية عمومًا ومطار بغداد على وجه الخصوص إنما هو من أفعال أعداء العراق الذين يسعون بأفعالهم هذه إلى عزل العراق دوليًا واقتصاديًا".

وأضاف، "لكننا نقول: سنجعل من العراق دولة خالية من الإرهاب والسلاح المنفلت من خلال حكومة أغلبية وطنية تأمن بالوطن وتحرص على أمن المواطن وسيادة العراق".

وتعرّض مطار بغداد، فجر الجمعة، إلى هجوم طاروخي أسفر عن إصابة الطائرة "إيرباص A300" بشكل مباشر،  وهي طائرة تابعة لرئاسة الجمهورية دخلت الخدمة عام 2007 وخرجت عنها عام 2011.

فيما دعا القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، ردًا على الهجوم، إلى دعم القوات الأمنية في عملياتها ضد مطلقي الصواريخ.

وقال الكاظمي في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنّ "مطار بغداد الدولي تعرض فجر اليوم إلى عمل إرهابي جبان كشف عن إصرار المجرمين على ضرب أمن شعب العراق، والتزاماته، وإمكاناته، وتعريض مصالحه للخطر".  

ودعا الكاظمي، القوى والأحزاب والتيارات السياسية والفعاليات المختلفة إلى "التعبير عن رفضها وإدانتها الصريحة والواضحة لهذا الهجوم الخطير، ودعم قواتنا الأمنية في عملياتها ضد مطلقي الصواريخ، وإن الصمت على هذا النوع من الاستهدافات بات المجرمون يعدّونه غطاءً سياسيًا لهم".

كما دعا، الدول الصديقة للعراق إقليميًا ودوليًا إلى "عدم وضع قيود للسفر أو النقل الجوي من وإلى العراق، بما يشكّل إسهامًا في ردع الإرهاب عن تحقيق غاياته".  

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الكاتيوشا تصيب طائرة رئاسية.. مخاوف من تبعات مادية ومعنوية قد تلحق بالعراق

العبادي يعلّق على قصف مطار بغداد: ارحموا الدولة