04-أبريل-2021

وجه بارزاني رسالة إلى العاهل الأردني

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان، الأحد، دعمه الكامل للملك عبد الله والمملكة الأردنية الهاشمية، في تعليق مساند لموقف الحكومة المركزية.

وذكرت رئاسة الحكومة في أربيل عبر بيان، 4 نيسان/أبريل، أنّ بارزاني "أعرب في رسالة بعث بها إلى العاهل الأردني عبد الله الثاني، عن دعم حكومة إقليم كردستان وتضامنها الكامل مع المملكة الأردنية الهاشمية وقرارات الملك عبد الله وجهوده في حفظ أمن واستقرار المملكة الأردنية الهاشمية".

وأعلن العراق، في وقت سابق، دعم الأردن بقيادة الملك عبد الله الثاني في أول تعليق رسمي على أنباء عن محاولة "انقلاب فاشلة".

وذكرت وزارة الخارجية في بيان، 4 نيسان/أبريل، أنّ "الحكومة العراقيّة تؤكد قوفها إلى جانب المملكة الأُردنيّةِ الهاشميّة بقيادةِ الملك عبدالله الثاني، في أيّ خطواتٍ تُتَخَذ للحفاظ على أمنِ واستقرار البلاد ورعايةِ مصالح الشعب الأُردنيّ الشقيق، بما يُعزز حضوره، عبر الارتكانِ للإجراءات التي تنتهي لبسط هيبة الدولة".

وأضاف البيان، "نتطلّع إلى المزيد من التقدّم والازدهار ومواجهة التحديّات، ليحظى الشعب الأُردنيّ الشقيق بما يستحق في ظلِّ قيادته الحكيمة، ونُؤكِّد أنَّ أمنَ واستقرارَ المملكة الأُردنيّة  الهاشميّة هو من أمنِ واستقرار العراق".

وتحدثت صحيفة "واشنطن بوست" عن اعتقالات طالت حول 20 مسؤولاً أردنيًا "على إثر تورطهم في محاولة انقلاب فاشلة"، مشيرة إلى أنّ السلطات الأردنية وضعت الأمير حمزة بن الحسين، الأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني قيد الإقامة الجبرية.

وتزامنت المعلومات، مع إعلان وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا"، السبت، اعتقال السلطات مجموعة من المسؤولين في مقدمتهم الشريف حسن بن زيد، مبينة أنّ من بين المعتقلين رئيس الديوان الملكي السابق باسم عوض الله "أحد المتهمين بقضايا فساد"

فيما تحدث ناشطون من عائلة المجالي، بحسب الصحيفة الأمريكية، عن اعتقال "ياسر المجالي مدير مكتب الأمير حمزة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

العراق يعلن موقفًا رسميًا حول أنباء عن "انقلاب" في الأردن

"احذروا الحرب".. الصفدي يكشف تفاصيل رسالة ملك الأردن إلى العراق والسيستاني