15-فبراير-2022

دعت إلى تفعيل قانون جديد لتغريم تلك الشركات (تعبيرية/ فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

كشفت رابطة شركات السياحة والسفر عن وجود نحو 500 شركة وهميَّة وغير مجازة في العراق، داعيةً بالوقت نفسه إلى تفعيل قانون جديد لتغريم تلك الشركات. 

تقول رابطة شركات السياحة والسفر إن معظم الاتصالات التي تجريها تلك الشركات لتنسيق الرحلات السياحية هي مع جهات خارجية وداخلية غير معلومة

وقال مدير الشركة حيدر الدجيلي للصحيفة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "هيئة السياحة وبالتعاون مع جهاز المخابرات، ومديرية الأمن السياحي قامت بإغلاق 19 شركة للسياحة والسفر غير مجازة وتمارس أعمالها بشكل عشوائي من دون استحصال الموافقات الرسمية"، مضيفًا أنّ "وجود شركات سياحية وهمية وغير مجازة مستمر منذ العام 2010 من دون حل إلى أن وصل العدد إلى أكثر من 500 شركة".

وأضاف أنّ "بعض تلك الشركات كانت مختصة برحلات الحج والعمرة، وبعضها بنقل المسافرين، إلا أنها بعد مدة بدأت بإقامة رحلات سياحية، بالرغم من كونها غير مجازة".

وبين أنّ "200 شركة سياحية في بغداد وهمية وغير مجازة وكل المعلومات عنها تمتلكها الرابطة، وغلق 19 منها لا يعد شيئًا أمام هذا العدد"، مشيرًا إلى أنّ "تلك الحملات تمارس فقط في بغداد في حين أنَّ باقي المحافظات منسية، وسيحال المخالفون إلى القضاء لتغريمهم مبلغ 500 ألف دينار وإطلاق سراحه لمزاولة عمله". 

وأشار إلى أنَّ "الموضوع كله يتعلق بالأمن السياحي كونه الجهة الرقابية وليست هيئة السياحة"، منوهًا بأنَّ "معظم الاتصالات التي تجريها تلك الشركات لتنسيق الرحلات السياحية هي مع جهات خارجية وداخلية غير معلومة".

ونوه الدجيلي بأنَّ "الرابطة اتفقت مع الهيئة لتحديد عدد الشركات السياحية بـ35 شركة فقط، لوجود نحو 1050 شركة في الشارع لا يحتاجها القطاع، لم يتبق منها سوى 400 شركة بسبب الإغلاق الذي حصل بين الدول بجائحة كورونا".

وطالب الدجيلي بـ"ضرورة تفعيل قانون جديد يغرم المخالف لقانون تسجيل الشركات السياحية بمبلغ 5 ملايين دينار، وفي حال تكرار المخالفة يعاقب بالسجن لمدة ستة أشهر أو سنة".

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

السياحة في ذي قار.. أماكن ملهمة تنكسر جاذبيتها بغياب الخدمات والأمن

آثار زيارة البابا على موسم العراق السياحي.. ياباني يصل إلى أور بدراجة هوائية