13-سبتمبر-2022
علي العضب

الترا عراق - فريق التحرير

ودع البصريون صباح الإثنين 12 أيلول/سبتمبر، الشاعر الكبير علي العضب مؤلف "بيادر الخير"، الذي يعد أول أوبريت عراقي نهاية ستينيات القرن الماضي.

ونعت نقابة الفنانين العراقيين الشاعر العضب، مواليد 1945، بوصفه "صاحب الروائع العالقة في مخيلة الناس"، وأحد المبدعين المعارضين للنظام السابق.

 

وأشارت النقابة في بيان، إلى عدد من أعماله المهمة، ومنها: "مگبعة ورحت أمشي يبني بالدرابين الفقيرة"، "يا بو بلم عشاري"، "ما جنّك هذاك أنت"، "الله شحلات العمر ياسمرة"، وأعمال أوبريت "المطرقة" وغيرها.

وارتبط اسم العضب بالعديد من الإنجازات الثقافية، إذ يعد من مؤسسي فرقة المسرح الفني الحديث، ونادي الفنون في البصرة، كما ساهم بشكل فعال مع أدباء وفنانين آخرين في النهضة "الغنائية المسرحية" التي امتازت بها البصرة، عبر أعمال الأوبريت وكتابة الأغاني لمطربين بارزين.

كتب العضب جميع أغاني الأوبريت المشهور "بيادر الخير" باستثناء أغنية "لول لوه"، التي كتبها الشاعر ذياب گزار، وغنى له الفنان الراحل فؤاد سالم عددًا من القصائد من بينها "والله شحلاة العمر يا سمرة".

وتعرض الشاعر الراحل إلى الاعتقال على يد النظام السابق مرات عدة، إثر انتمائه إلى "اتحاد الشبيبة الديمقراطي" منذ سبعينيات القرن الماضي.