04-أغسطس-2022
بطولة خليجي 25

بطولة خليجي 25 المقرر إقامتها في البصرة (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت الحكومة المحلية في البصرة، ونواب من المحافظة، رفضهم لتحويل تخصيصات مالية خاصة بمشاريع المحافظة إلى بطولي خليجي 25.

يرفض ممثلو البصرة استقطاع مبالغ من محافظتهم لتمويل بطولة خليجي 25

ومن المقرر إقامة بطولة كأس الخليج 25 في مدينة البصرة في شهر كانون الثاني/يناير من العام المقبل 2023، ليستضيف العراق البطولة للمرة الثانية بعد الأولى التي حدثت في العام 1979 ببغداد.

وقال محافظ البصرة أسعد العيداني في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن" الجميع يعلم أن قرار مجلس الوزراء بخصوص تمويل خليجي 25 مرهون بموافقة المحافظ، ونحن نعلن رفضنا لهذا القرار، وقد أبلغنا المعنيين"، مبيناً أنه "طلب استضافته في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء".

وشيّدت محافظة مدينة رياضية لاستضافة بطولة كأس الخليج، لكن تنظيم البطولة سُحب منها لأكثر من مرة، تارة بسبب الوضع الأمني تارة، زلعدم اكتمال المنشآت الرياضية في المحافظة تارة أخرى.

النائب الأول لمحافظ البصرة محمد طاهر التميمي قال في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إن "مبالغ البصرة هي بحدود ترليون ومئتي مليار دينار، وفي حال حولت هذه المبالغ لبطولة خليجي 25 ،فمعناه توقف جميع المشاريع الخدمية لمحافظة البصرة"، مبينًا أن "الحكومة المحلية أعدت خطة عمرانية وخدمية متكاملة لمحافظة البصرة، بالإضافة إلى إعداها خطة أخرى مماثلة لبطولة خليجي 25 ورفعتها إلى وزارة التخطيط"، منوهًا بأن "المحافظة كانت قد طالبت بوقت سابق الحكومة الاتحادية بتخصيص موازنة للبطولة".

وأشار إلى أن "الحكومة المحلية في البصرة فوجئت بقرار مجلس رئاسة الوزراء تحويل التخصيصات المالية الخاصة بخطة المحافظة إلى بطولة خليجي 25 وتحويل جزء من مبالغ الموازنة التشغيلية إلى وزارة الشباب والرياضة"، مجددًا "فض الحكومة المحلية لهذا القرار".

ودعا نائب المحافظ، "مجلس الوزراء إلى إعادة النظر بهذا القرار، وتخصيص موازنة خاصة لخليجي 25 باعتبار أن البطولة لا تقتصر على البصرة فحسب بل تشمل عموم العراق".

وتدور الشكوك حول ملعب الميناء الذي مازال العمل به مستمرًا، وكذلك جاهزية بعض الملاعب حيث أعطت اللجنة الخليجية بعض الملاحظات، في وقت تعمل به الجهات المختصة في وزارة الشباب والرياضة، إضافة إلى صيانة في الملاعب وتأهيل ملحقات الملعب.

عضو مجلس النواب "المستقل" عن محافظة البصرة عدنان الجابري أكد بدوره، على ضرورة أن "تقوم الحكومة بتوفير تكاليف بطولة الخليج".

وذكر في تصريح تلفزيوني تابعه "ألترا عراق"، أن "استقطاع أموال البصرة لخليجي 25 مرفوض من النواب والمحافظ"، معربًا عن رفضه لـ"عدم وجود زعيم سياسي من محافظة البصرة يشارك في تنصيب رئيس الحكومة والوزراء".

وسبق لمحافظ البصرة أسعد العيداني أن قال لـ"ألترا عراق"، إن "كل الاستعدادات جاهزة لإقامة بطولة الخليج 25 في البصرة ونمتلك مختلف المنشآت الرياضية".

وأعلن "إكمال كل مسلتزمات البنى التحتية التي تساعد على إنجاح البطولة وهناك فنادق عديدة هي الأفضل على مستوى العراق موجودة في البصرة غرف الواحد منها تصل بحدود 380 غرفة".