16-أبريل-2022
اوبك

زاد إنتاج العراق من النفط بشكل طفيف الشهر الماضي (Getty)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، يوم السبت 16 نيسان/أبريل 2022، أن العراق سجل زيادة قليلة في إنتاجه النفطي في شهر آذار/مارس الماضي على أساس المصادر الثانوية التي تعتمد عليها المنظمة. 

سجل العراق زيادة قليلة من بين دول الأعضاء في إنتاجه النفطي لشهر آذار/مارس وبمقدار 11 ألف برميل

 

وقالت المنظمة في تقرير لها اطلع عليه "ألترا عراق"، إن "إنتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك من النفط ارتفع بنحو 57 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، ليصل إلى 28.557 مليون برميل يوميًا بدعم زيادة الإمدادات من 8 دول بينها العراق". 
 
وأضافت أن "الزيادات الأكبر جاءت من السعودية، إذ ارتفع إنتاجها النفطي بنحو 54 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 10.262 ملايين برميل يوميًا، كما زاد إنتاج الكويت والإمارات، بمقدار 25 - 23 الف برميل يومياً على التوالي ليصل إنتاجهما الى 2,639 مليونا برميل يوميا للكويت،و 2,983 مليونا برميل يومياً للإمارات". 
 
وتابعت أن "باقي الدول جاءت الزيادة لديها قليلة حيث سجلت الجزائر زيادة 14 ألف برميل يوميًا، وسجلت كل من فنزويلا وإيران وغينيا الاستوائية زيادات في إمدادات النفط الشهر الماضي تتراوح بين 8 إلى 4 آلاف برميل يوميًا". 
 
وأشارت إلى أن "العراق سجل زيادة قليلة أيضًا من بين دول الأعضاء في المنظمة في إنتاجه النفطي لشهر آذار/مارس وبمقدار 11 ألف برميل يومياً ليصل إلى 4,309 ملايين برميل يوميًا مقارنة مع شهر شباط الماضي الذي بلغ الإنتاج فيه 4,298 ملايين برميل يوميًا". 

ولفتت المنظمة إلى "تراجع إنتاج النفط لدى 5 دول في أوبك الشهر الماضي، وهي ليبيا بمقدار 37 ألف برميل يوميًا وتراجع انتاج النفط لدى دولة نيجيريا بمقدار 24 ألف برميل يوميًا والكونغو بمقدار 15 ألف برميل يوميًا وتراجع إنتاج انغولا بمقدار 8 آلاف برميل يوميًا وتراجع إنتاج الغابون بمقدار 4 آلاف برميل يوميًا". 
 
وبلغ مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام من حقول وسط وجنوبي العراق خلال شهر شباط/فبراير الماضي 91 مليونًا و314 ألفًا و828 برميلًا، أي بمعدل تصدير 3.260 مليون برميل يوميًا.

وستبلغ حصة العراق الإنتاجية في نيسان/أبريل الجاري، 4.414 مليون برميل يوميًا.

وكانت صادرات العراق اليومية من النفط الخام خلال آذار/مارس أقل من شباط/فبراير، حيث بلغ معدل التصدير اليومي في آذار/مارس 3.244 مليون برميل يوميًا، فيما كان العراق قد صدر خلال شهر شباط/فبراير 3.314 مليون برميل يوميًا.

وقال وزير النفط إحسان عبد الجبار  في تصريح تابعه "ألترا عراق"، إنّ "الوزارة لديها امكانية تأمين صادرات النفط الخام بمعدل أكثر من 3 ملايين و300 ألف برميل من المنافذ الجنوبية".