27-فبراير-2019

جلسة مجلس الوزراء (فيسبوك)

 ألترا عراق ـ فريق التحرير

قرّر مجلس الوزراء تثبيت عقود موظفي الكهرباء وتعديل قروض الإسكان ورفع مخصصات المهندسين الزراعيين وذوي المهن الصحية، وذلك بعد مناقشة قرار مجلس الوزراء رقم 12 لسنة 2019، بشأن كيفية معالجة مسألة الموظفين المعينين بعقود أو أجور يومية في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة.

مجلس الوزراء يقرّر تثبيت عقود موظفي الكهرباء وتعديل قروض الإسكان ورفع مخصّصات المهندسين الزراعيين وذوي المهن الصحية

قال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، بيان صدر في 26 شباط/ فبراير، وتلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنه "ناقش مجلس الوزراء في جلسته العديد من القضايا، وأصدر عدة قرارات تتعلّق بقروض الإسكان ومخصّصات المهندسين الزراعيين والمهن الصحية وموظفي العقود، مبينًا أن "المجلس وافق على تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 12 لسنة 2019 بشأن كيفية معالجة مسألة الموظفين المعينين بعقود أو أجور يومية في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة".

اقرأ/ي أيضًا: مجلس الوزراء يشعل سخرية فيسبوك بـ "نص كيلو عدس" ويهرب!

أشار البيان إلى أن "مجلس الوزراء قرر تعيين المتقدمين على الدرجات الشاغرة ضمن المديرية العامة لتربية واسط، استنادًا إلى تعليمات التعيين على الدرجات الوظيفية الناتجة عن حركة الملاك رقم 4 لسنة 2018، موضحًا أنه "صوّت أيضًا على تعديل سقوف ومدة الإقراض لصندوق الإسكان العراقي".

وحول تطوير مشروع مجاري الحسينية، أوضح، أن "المجلس وافق على تخويل وزيري الإعمار والتخطيط صلاحية تحديد مبالغ الاندثارات وفروقات الأسعار وما يترتب من زيادة الكلفة".

فيما قرّر مجلس الوزراء أيضًا "زيادة مخصّصات المهندسين الزراعيين وأصحاب المهن الصحية، حيث تمت الموافقة على شمول المهندسين الزراعيين بقرار مجلس الوزراء رقم ٢٣٣ لسنة ٢٠٠٨، ومنح مخصصات بنسبة 30 ٪‏ من الراتب الاسمي لذوي المهن الصحية ورفع تسكينهم وصولًا إلى الدرجة الثالثة ولجميع العناوين على أن لا يترتب استحداث عناوين وظيفية وأن يستوعب الوصف الوظيفي ذلك".

 لفت البيان إلى أن "مجلس الوزراء قرر تثبيت عقود وزارة الكهرباء والموافقة على استحداث درجات وظيفية لغرض تثبيت الشركات العامة والمديريات الممولة".

مجلس الوزراء قرّر تعيين المتقدمين على الدرجات الشاغرة ضمن المديرية العامّة لتربية واسط

أضاف البيان، أن "المجلس وافق على إقرار توصية المجلس الوزاري لشؤون الطاقة بشأن تمديد عقد شراء الطاقة الكهربائية مع الشركة الإيرانية، فيما صوت المجلس على تمديد عقد "EPC" مع الائتلاف الكوري لمشروع مصفى كربلاء، إلى جانب الموافقة على التعاون مع صندوق بعثة الأمم المتحدة "يونامي" لإعادة الإعمار والتعافي".

اقرأ/ي أيضًا: شباب البصرة يردون على وعود الحكومة بتظاهرة جديدة

وكان وزير الكهرباء لؤي الخطيب، أعلن تثبيت منتسبي شركات ومديريات وزارة الكهرباء على الملاك الدائم ضمن موازنة 2019.

قال الخطيب في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، ورصدها "ألترا عراق"، إنه "شكرًا لجهود زملائي في وزارة الكهرباء ومجلس الوزراء ومجلس النواب لسعيهم في دعم منتسبي شركات ومديريات وزارة الكهرباء بصفة عقد على تثبيتهم على المِلاك الدائم".

أضاف، "مبارك لـ٣٣ ألف عائلة عراقية: لقد تم تثبيت أبناؤنا، ونحن مستمرون بالعمل لضمان حقوق جميع منتسبي الأجور وغيرهم قريبًا".

 فيما ذكر إعلام وزارة الكهرباء في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، أن "وزير الكهرباء، أكد موافقة مجلس الوزراء على تنفيذ فقرة تثبيت جميع منتسبي العقود في وزارة الكهرباء على الملاك الدائم، ضمن قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2019، والبالغ عددهم قرابة (33) ألف منتسب، شاملًا العقود التشغيلية والاستثمارية".

يذكر أن نقابات ذوي المهن الصحية في العديد من المحافظات، طالبت في أوقات سابقة بصرف مخصّصات مالية لهم من بينها احتساب بدل العدوى والإشعاع والساعات الإضافية والخفارات أسوة بأقرانهم من الموظفين.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تشكيل مجلس أعلى لمكافحة الفساد بعد تصنيف العراق بين أكثر 13 دولة فاسدة

من المالكي إلى عبد المهدي.. قصة الـ100 يوم المكرّرة!