28-مارس-2019

تقدر لجنة النزاهة البرلمانية حجم الفساد في المنافذ بين 13 – 18 مليار دولار سنويًا (النزاهة النيابية)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

كشف تحالف "سائرون"، الخميس، عن وجود منافذ حدودية "غير رسمية" وأخرى لا تمتلك وثائق، مشيرًا إلى أن أغلب العاملين فيها لا يمتلكون تراخيص، فيما لفت الى أن بعض "الجهات المسلحة" تتدخل في عمل بعض المنافذ البرية والبحرية.

سائرون: هناك تقرير قدم من اللجنة المالية النيابية حول المنافذ الحدودية جاء فيه أن هنالك منافذ غير رسمية والبعض من المنافذ لا تمتلك الوثائق وبعضها تتدخل فيها الجهات المسلحة 

قال رئيس كتلة "سائرون"، حسن العاقولي، في مؤتمر صحافي عقده، في 28 آذار/مارس، بمبنى البرلمان مع نواب الكتلة، وتابعه "ألترا عراق"، إن "هنالك تقرير قدم من اللجنة المالية النيابية حول المنافذ الحدودية جاء فيه أن هنالك منافذ غير رسمية والبعض من المنافذ لا تمتلك الوثائق وأغلب العاملين لا يمتلكون تراخيص للعمل بالمنافذ".

أضاف أن "التقرير أشار أيضًا إلى عدم التزام المنافذ بقانون حماية المنتج الوطني وتدخل بعض الجهات المسلحة في عمل بعض المنافذ البرية والبحرية"، مشيرًا إلى أن "هذه نقاط جميعًا تمس بسيادة البلد".

أوضح العاقولي أن "اللجنة أكدت أنها استضافت مسؤولي المنافذ وقد أوصت بإخضاع جميع المنافذ للسلطة الاتحادية، وإلزام المحافظات وإقليم كردستان بتسليم جميع مواردها".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

نار في منفذ زرباطية.. هكذا تنهب الميليشيات مليارات المنافذ الحدودية!

259 مخالفة جمركية وتهريب مخدرات وأموال فقط في شهر شباط