سفير العراق لدى إيران: من الممكن أن تشتري بغداد

سفير العراق لدى إيران: من الممكن أن تشتري بغداد "إس ـ 300" الروسية

إس-300 (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

كشف سفير العراق لدى طهران، سعد جواد قنديل، عن تفاوض بغداد مع روسيا لشراء منظومة "إس ـ 300" الصاروخية للدفاع الجوي، مبينًا أنه من الممكن شراء هذه المنظومة.

سفير العراق في إيران: شراء إس 300 مطروحة على طاولة المباحثات بين روسيا والعراق، ومن الممكن أن يشتري العراق هذه المنظومة

قال قنديل في مقالة صحفية تابعها "ألترا عراق"، إن "هذه المسألة (شراء إس- 300) مطروحة على طاولة المباحثات بين روسيا والعراق، ومن الممكن أن يشتري العراق هذه المنظومة".

اقر/ي أيضًا: واشنطن توجه رسالة "غاضبة" إلى الحكومة.. أول تعليق أمريكي على مهاجمة قاعدة بلد

أشار إلى أن "العلاقات العراقية الروسية جيّدة للغاية، في ضوء حرص بغداد على علاقات جيدة مع جميع دول الجوار"، مضيفًا "العراق يحرص على تنويع مصادر السلاح، ولدينا عقود تسليح مع روسيا".

كان رئيس لجنة الدفاع والأمن في البرلمان العراقي محمد رضا، أعلن في 9 كانون الثاني/يناير أن بغداد استأنفت مفاوضاتها مع موسكو حول شراء أنظمة "إس-300"، وبشأن ما إذا كانت واشنطن ستعارض هذه الصفقة، أكد رضا "نعم نتوقع معارضة أمريكية، وفي الواقع هذا الموضوع كان متوقفًا بسبب معارضة الجانب الأمريكي، مستدركًا "لكن على العراق التحرك نحو هذا الاتجاه خاصة وأن العلاقة في مجال التسليح مع روسيا قديمة ومناسبة للعراق".

أضاف أن "منظومات الدفاع الجوي العراقي من النوع الأمريكي الموجودة حاليا لدى العراق بدائية، ولدينا منظومة روسية أكثر تطورا وأكثر مدى وهي الآن تعمل لدى الدفاع الجوي العراقي وموزعة في أماكن مهمة، وحتى في أماكن سيادية، ولكننا نطمح إلى شراء منظومة "إس-300". 





اقرأ/ي أيضًا: 

العراق يشكو إيران "سرًا".. وأمريكا ترد على عبدالمهدي بخيار توسع عسكري

ترامب: المليارات من أموال العراق تحت يدنا.. لا مشكلة في الانسحاب العسكري!