18-فبراير-2023
مع نهاية الميركاتو الشتوي انتقالات الدوري العراقي الممتازو

انتهى الميركاتو الشتوي في الدوري العراقي الممتاز (فيسبوك)

مع انطلاق سوق الانتقالات الشتوية في الدوري العراقي الممتاز، فضلًا عن دوريات العالم، شرعت الأندية العراقية بإبرام صفقات جديدة لتطوير مستوى الأداء الجماعي للفريق وسد الاحتياجات المطلوبة من قبل الكوادر الفنية.

تحاول فرق في الدوري العراقي المنافسة على اللقب عبر سوق الانتقالات الشتوية، فيما تحاول أخرى تجنب الهبوط

الميركاتو الشتوي، كان متباينًا، فهناك من بحث عن النوع وآخر بحث عن الكم، ولا يمكن إثبات نجاح سوق الانتقالات لأي فريق حتى نهاية الموسم الحالي، فكثير من الصفقات يتوقع نجاحها فتفشل، وأخرى يتوقع فشلها فتنجح.

وأقدمت فرق عدّة في الدوري العراقي الممتاز على استقطاب العديد من اللاعبين في سوق الانتقالات الشتوية، فيما اكتفت فرق أخرى بصفقة واحدة أو صفقتين، مكتفية بالمتواجدين.

 

الطلبة لتحقيق حلم جماهيره

متصدر الدوري الممتاز حاليًا، يبدو أنه مصمم على خطف اللقب وإعادته إلى خزائن النادي بعد غياب طويل قارب الربع قرن.

لأجل هذا تعاقدت الإدارة مع عدة لاعبين، أبرزهم المهاجم السابق لمنتخبنا الوطني مروان حسين، والجناح أمجد وليد، إضافة إلى المحترف السوداني شرف الدين الشيبوب والتونسي عدي بلحاج الذي شارك مع منتخب بلاده في بطولة كأس العالم المصغرة، فضلًا عن القادم من الزوراء زين العابدين سلام، والمهاجم الغاني ارون امواه.

انتقالات الدوري العراقي الممتازانتقالات الدوري العراقي الممتاز

الشرطة للحفاظ على اللقب

حامل لقب الموسم الماضي نادي الشرطة استغنى عن لاعبين واستقطب آخرين، حيث حصل على توقيع مهاجم المنتخب الوطني العراقي اسو رستم قادمًا من السالمية الكويتي، إضافة إلى قلب الدفاع مصطفى ناظم، والمحترف اليمني ناصر محموده، الذي قدم من نفس الوسط، فيما سرّح المدافع كرار عامر وصانع الألعاب محمد جفال، وفي وقت سابق فسخ عقد السوري مرديك مردكيان.

انتقالات الدوري العراقي الممتاز

انتقالات الدوري العراقي الممتازانتقالات الدوري العراقي الممتاز

الجوية لتعزيز الصفوف

في حال تمت مقارنة صفقات القوة الجوية في الميركاتو الشتوي مع الزوراء والشرطة، ففيها أفضلية للنوارس والقيثارة من ناحية الأسماء، ولكن إدارة النادي والكادر الفني كانت ترى أن هذه الصفقات هي التي يحتاجها الفريق، حيث تم التعاقد مع لاعبي نفط الوسط حسين فلاح ورسلان حنون.

تعاقد الصقور مع حسين فلاح ورسلان حنون ولاعبين من إفريقيا

ولم يكتفِ الجوية عند هذا القدر، بل جاء بصفقتين إفريقيتين: الأولى بضم المهاجم النيجيري نيديفريكي، والثانية مع لاعب الوسط الغاني افري اكوا، الذي لعب سابقًا لباليرمو الإيطالي.

انتقالات الدوري العراقي الممتاز

 

الزوراء لأجل المنافسة

يمكن اعتبار نادي الزوراء من الذين تحركوا بشكل جيد في الانتقالات الشتوية وحصلوا على أربع صفقات جديدة محترفة، ففي البداية اُعلن التعاقد مع صفقتين أردنيتين هما: محمد أبو حشيش وابراهيم سعادة، سرعان ما زج بهما مدرب الفريق أيوب أوديشو بشكل دائم في تشكيلة النوارس.

ومن ثَمَ تم التعاقد بإعلان واحد مع اليمني عمر الداحي الذي قدم أداء جيدًا في بطولة خليجي 25 رفقة منتخب بلاده، إضافة إلى اللاعب السوري عمر بسام.

انتقالات الدوري العراقي الممتازانتقالات الدوري العراقي الممتازانتقالات الدوري العراقي الممتازانتقالات الدوري العراقي الممتاز

 

الكهرباء بذات العناصر

يعتبر نادي الكهرباء من مفاجآت هذا الموسم حيث يحتل المركز الثالث في الدوري حتى هذه الجولة تاركًا خلفه الشرطة والزوراء، ويبدو أن مدرب الفريق لؤي صلاح مؤمن بعناصر فريقه التي استقطبها منذ بداية الموسم لذلك قرر عدم التعاقد مع أي لاعب، وإكمال دوري الكرة بذات العناصر.

اربيل للابتعاد عن شبح الهبوط

نادي أربيل من الفرق التي أبرمت صفقات مهمة في سوق الانتقالات الشتوية، لعل هذا الامر يساهم بانتشال الفريق من المراكز الأخيرة التي يتواجد فيها.

انتقالات الدوري العراقي الممتاز

أهم الصفقات الأربيلية كانت بإعادة لاعب المنتخب العراقي شيركو كريم إلى صفوف الفريق، إضافة إلى التعاقد مع محمد جفال قادمًا من الشرطة فضلًا عن البرازيلي لينارد.

 

الصناعة.. 4 صفقات غانية

نادي الصناعة الذي عاد مؤخرًا إلى الدوري الممتاز يريد تجنب الهبوط والعودة لدوري المظاليم، لذلك رمى بثقله في السعي للتعاقد مع محترفين أفارقة وجلب 4 منهم.

تعاقد فريق الصناعة مع 4 لاعبين من غانيا فضلًا عن حيدر حسين ومحمد إبراهيم شياع

قبل نهاية الميركاتو الشتوي تعاقد مع 4 غانيين هم: محمد عبد الباسط، ساليفو اوميدو، اسيكواه روبين وسافيو عبد الفتوح، إضافة إلى المحترف الآخر زغنبجي كرست الذي تعاقدوا معه من أمانة بغداد.

ولم تكن الصفقات الإفريقية هي الوحيدة للصناعة، فقد تعاقد النادي مع اللاعب حيدر حسين قادمًا من الكرخ، إضافة إلى لاعب النفط محمد إبراهيم شياع.

انتقالات الدوري العراقي الممتاز

 

الهجرة الجماعية لنفط الوسط

على عكس جميع الفرق التي عززت الصفوف، فأن نادي نفط الوسط قرر التفريط بأهم نجوم فريقه ومنحهم الاستغناء مقابل الانتقال لأندية أخرى في ما يشبه "الهجرة الجماعية"، مقابل التعاقد مع سامح سعيد بناء على طلب شقيق اللاعب ومدرب الفريق سامر سعيد.

وفرّط نفط الوسط برسلان حنون وحسين فلاح لصالح الجوية، واليمني ناصر محموده للشرطة، حسن داخل لنادي النفط، وجاء هذا الأمر بعد فك الشراكة مع مدرب الفريق عبد الغني شهد.

الديوانية للبقاء ضمن الكبار

عانى نادي الديوانية كثيرًا في الموسم الماضي قبل أن يتمكن في الجولة الأخيرة من مغادرة مناطق الهبوط والبقاء ضمن فرق الدوري الممتاز، وما زالت المعاناة مستمرة في هذا الموسم، حيث يقبع الفريق الأحمر في المركز الأخير ولكن إدارته تحاول إنقاذ كرة ناديها من خلال التعاقد مع لاعبين عدة.

تعاقد فريق الديوانية مع لاعبين من ليبيريا والأردن فضلًا عن مجتبى محمد وحسنين حكيم وحسن عبد الزهرة وعلي إياد

في الانتقالات الشتوية وقّع الديوانية مع لاعب منتخب ليبيريا المدافع بالدي، إضافة إلى لاعب المنتخب الأولمبي الأردني فضل هيكل، كما استقطب إلى الفريق الحارس مجتبى محمد قادمًا من الميناء فضلًا عن لاعبين عدة آخرين هم: المدافع حسنين حكيم، والمدافع حسن عبد الزهرة، ولاعب الوسط علي إياد.

 

نوروز .. نحو المناطق الدافئة

يقدم نادي نوروز مستويات مقنعة مع مدربه ولي كريم الذي يستمر مع الفريق للموسم الثاني على التوالي، وهو قريب نوعًا ما من مناطق الهبوط وتحاول إدارته من خلال التعاقدات الجديدة للمضي قدمًا والاستقرار في المناطق الدافئة التي تجنبه التفكير في العودة لدوري الدرجة الأولى.

أكثر من صفقة عقدها نادي نوروز، مع أمجد رحيم ونياز محمد ولاعب برازيلي

يعتبر نوروز من أفضل الفرق التي تتعاقد مع محترفين حيث أن مهاجمه البرازيلي مارادونا هو هداف الفريق حاليًا ولذلك أبرم النادي صفقة برازيلية أخرى بالتعاقد مع روان ريبيرو تيليس، إضافة إلى جلب حارس المرمى أمجد رحيم الذي سبق وأن مثل القوة الجوية لفترة طويلة.

ومن الصفقات المميزة في الانتقالات الشتوية هو التعاقد مع لاعب نادي أربيل السابق نياز محمد الذي يعتبر من المدافعين الجيدين.

انتقالات الدوري العراقي الممتازانتقالات الدوري العراقي الممتاز

 

ثورة شتوية في النجف

من الأندية التي كانت لها بصمة واضحة في سوق الانتقالات هو نادي النجف الذي اهتم في صفقاته للكم والنوع خاصة مع تسنم عبد الغني شهد لتدريب الفريق.

أقدم فريق النجف على التعاقد مع كرار عامر ومحمز مزهر ومازن فياض وأمير محمد وعبد العباس إياد

مازن فياض كان أولى صفقات غزلان البادية، اعقبتها صفقتان كبيرتان أيضًا، حيث وقع النجف مع مدافع نادي الشرطة كرار عامر إضافة إلى متوسط الميدان محمد مزهر، واللاعبون الثلاثة سبق لهم وأن ارتدوا فانيلة المنتخب الوطني في مناسبات عدة.

ولم يقف النجف عند هذا الحد حيث ضم لاعب المنتخب الوطني للشباب أمير محمد من نفط الوسط، إضافة إلى عبد العباس إياد  الذي كان يلعب في صفوف الحدود.

انتقالات الدوري العراقي الممتازانتقالات الدوري العراقي الممتازانتقالات الدوري العراقي الممتازانتقالات الدوري العراقي الممتاز

 

الحدود لعدم العودة إلى دوري المظاليم

من الاندية التي هبطت في الموسم قبل الماضي وعادت خلال الموسم الحالي هو نادي الحدود الذي مع مدربه عادل نعمة، يتواجد الآن في المركز الحادي عشر وهو مكان جيد بالنسبة لطموحات الفريق.

إدارة النادي عززت فريقها بمدافع القوة الجوية علي حسن، فضلًا عن المحترف الغاني ستيفن كوادو ومتوسط الميدان التوغولي اكاتي الذي جاء من النفط، والتعاقد الأخير كان مع لاعب وسط الطلبة علي قاسم.

انتقالات الدوري العراقي الممتاز

 

دهوك بذكريات التتويج الأوحد

يعد نادي دهوك من أندية المحافظات القلائل الذين توجوا بلقب دوري الكرة الممتاز وبسبب مشاكل إدارية وعدم دفع مستحقات مالية للاعبين فقط هبط النادي بقرار اتحادي وفي هذا الموسم عاد من جديد.

مع قرب انقضاء النصف الأول من البطولة، فأن دهوك يقدم كرة ممتازة ويحقق نتائج جيدة جعلته في المركز السادس بترتيب الدوري، وبفارق 5 نقاط عن المتصدر.

وتدرك إدارة دهوك أن الاستقرار الفني مطلوب، لذلك لم توقع مع لاعبين كثر واكتفت بصفقة كبيرة هي جلب لاعب المنتخب الوطني والمحترف في الدوري السويدي ريوان أمين.

انتقالات الدوري العراقي الممتاز

النفط.. المفاجأة الحزينة

من مفاجآت هذا الموسم هو الأداء الذي يقدمه نادي النفط بعد ما كان في مواسم كثيرة في المربع الذهبي وفي بعضها منافسًا على اللقب؛ ولكن في الموسم الحالي فأن الفريق لديه 13 نقطة فقط ولم يحقق الفوز سوى في مناسبتين من أصل 16 مباراة.

لم يتعاقد فريق النفط المتعثر سوى مع حسن داخل

الى الآن لم يعلن عن اسم مدرب للفريق بعد إقالة حكيم شاكر من مهمته، ورغم ذلك فأن الفريق لم ينشط في سوق الانتقالات واكتفى بالتعاقد مع لاعب نفط الوسط حسن داخل الذي يعتبر من اللاعبين المميزين واستدعاه راضي شنيشل للمنتخب الوطني عندما كان يدربه.

نفط ميسان لاستمرارية العطاء

خلال السنوات القليلة الماضية حرص نادي نفط ميسان على البقاء في الدوري الممتاز والتواجد في المناطق القريبة من المربع الذهبي وهذه استراتيجته المستمرة ويريد إدامتها وإلى الآن فأنه في المركز الثامن.

خلال الانتقالات الشتوية عزز الفريق من صفوفه وتعاقد مع اللاعب الانغولي  فيكتور بيدرو نانكي الذي يلعب في خط الدفاع، فضلًا عن الجناح الأيمن يونس عبد قادمًا من زاخو و الظهير الأيسر سجاد أحمد من الكرخ.

انتقالات الدوري العراقي الممتاز

القاسم لتحقيق تطلعات جماهيره

يعتبر نادي القاسم هو الممثل الوحيد لمحافظة بابل في دوري الكرة الممتاز وتقف خلفه جماهير محافظة كاملة تأمل في أن يستمر بالدوري لموسم آخر ولكنه يعاني بعض الشيء لا سيما مع قلة الدعم.

تعاقد نادي القاسم مع محمد الرازم و إسماعيل مالك وسليم حميد وعلاء محيسن فضلًا  عن مهاجم أردني

بالرغم من ذلك فأن إدارة الفريق تعاقدت مع بعض اللاعبين لتقوية صفوف الفريق وهم المحترفون محمد الرازم و إسماعيل مالك، إضافة إلى المهاجم الأردني محمود جمال محمود قادمًا من نادي السحاب، وعلاء محيسن الذي سبق وأن مثّل الفريق ولكنه انتقل إلى الحدود والآن عاد، كما تم توقيع لاعب الصناعة سليم حميد.

انتقالات الدوري العراقي الممتازانتقالات الدوري العراقي الممتازانتقالات الدوري العراقي الممتاز

 

العميد الكربلائي.. صفقات مميزة

في هذا الموسم عاد نادي كربلاء الذي يريد البقاء في الدوري الممتاز حيث مكانه الذي اعتاد عليه ورغم عدم تواجده في مناطق الهبوط إلا أنه قريب منها.

عقد نادي كربلاء صفقة مع محترف بلجيكي من أصول عراقية فضلًا عن محترفين آخرين

وأبرمت إدارة النادي صفقات عدة، منها المحترف مونجي، إضافة إلى عودة المحترف ايداف الذي كان سببًا في صعود الفريق للممتاز، كما انضم اللاعب أصيل محمد لصفوف الفريق وهو لاعب بلجيكي من أصول عراقية سبق له أن مثّل المنتخب الاولمبي العراقي ولعب لفريق الأهلي الإماراتي.

انتقالات الدوري العراقي الممتازانتقالات الدوري العراقي الممتازانتقالات الدوري العراقي الممتاز