24-فبراير-2019

إنهاء تكليف مجاهد أبو الهيل برئاسة شبكة الإعلام (وكالات)

الترا عراق – فريق التحرير

قرر مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي، إنهاء تكليف رئيس الشبكة المؤقت مجاهد أبو الهيل، بانتظار اختيار رئيس للشبكة، اليوم الأحد 24 شباط/فبراير.

إنهاء تكليف مجاهد أبو الهيل الرئيس المؤقت لشبكة الإعلام العراقي وتحديد ظهر اليوم موعدًا لاختيار بديل

جاءت إنهاء التكليف، خلال الاجتماع السادس لمجلس الأمناء، عقد يوم الخميس الماضي 21 شباط/فبراير، بحسب وثيقة رسمية حصل "الترا عراق" على نسخة منها، فيما صدر القرار لمخالفات ارتكبها أبو الهيل أبرزها "تزوير شهادة دراسية"، وفق مصدر في الشبكة.

اقرأ/ي أيضًا: الإعلام الحكومي العراقي.. جيش موظفين في جثّة تحنطها مليارات السلطة

لكن الوثيقة لم تبين الأسباب، حيث نصت على أن القرار جاء "استنادًا إلى الصلاحيات المخولة لمجلس الأمناء في الفقرة ثانيًا من المادة 10 من قانون شبكة الإعلام العراقي، رقم 26 لشنة 2015"، فيما وجهت بإنهاء التكليف المؤقت لمجاهد أبو الهيل بدر رئيسًا لشبكة الإعلام العراقي، ابتداءً من اليوم.

وحدد مجلس الأمناء، وفق الوثيقة، الواحدة من ظهر اليوم، موعدًا لاختيار رئيس الشبكة الجديد من بين قائمة مرشحين و"فقًا للقانون".

قرار إنهاء تكليف مجاهد أبو الهيل

 

والشبكة وهي "هيئة مستقلة"، ترتبط بمجلس النواب وفق قانونها الأساسي رقم 26 لعام 2015. وتتألف من مجلس أمناء الشبكة ورئيسها، ولجنة الرقابة المالية التي ألغاها البرلمان فيما بعد وفق قانون تعديل أقره برقم 63 لعام 2017، بحجة صدور قرار قضائي بعدم دستورية العديد من نصوص القانون الأساس، حيث تضمن التعديل الغاء عدة فقرات من بينها شرط العمر والأهلية لرئيس الشبكة.

تولى مجاهد أبو الهيل إدارة الشبكة منذ 11 أيلول/سبتمبر 2017، وفق قرار صدر عن مجلس الأمناء عقب استقالة الرئيس السابق علي شلاه

فيما تضم الشبكة قنوات العراقية العامة والإخبارية والرياضية، وإذاعة جمهورية العراق، والفرقان، وراديو العراقية، بالإضافة إلى جريدة الصباح ومجلة الشبكة ومعهد التدريب الإعلامي، بعدد موظفين يبلغ ثلاثة آلاف و484 موظفًا، وفقًا لمصادر حكومية.

وتولى مجاهد أبو الهيل إدارة الشبكة منذ 11 أيلول/سبتمبر 2017، وفق قرار صدر عن مجلس الأمناء، عقب استقالة الرئيس السابق علي شلاه، وسط انتقادات كبيرة لأداء الشبكة من قبل مختصين وإعلاميين.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

رئيس حكومة العراق: الإعلام الرسمي غير نقدي ومنحاز

شبكة الإعلام العراقي.. صراع التجديد والمحاصصة