11-يونيو-2022
ضمد زيدان

(الترا عراق)

الترا عراق - فريق التحرير

أصدرت شبكة المحامين العراقيين، السبت، مذكرة احتجاج ضد التضييق على حرية التعبير والنشر، على خلفية موقف القضاء من الكاتب سرمد الطائي والإعلامي سعدون محسن ضمد.

وقع العشرات من أعضاء شبكة المحامين العراقيين على مذكرة "تندد بحالات التضييق على حرية التعبير والنشر، التي تكررت في العراق خلال الأشهر الأخيرة"، وفق بيان للشبكة.

وندد مذكرة الشبكة، التي تضم أكثر من 130 محاميًا وقانونيًا، بما وصفته بـ "محاولات مؤسسات عراقية مختلفة، بينها القضاء، إصدار أوامر اعتقال ومنع وفصل بحق إعلاميين ومواطنين عراقيين".

ودعت المذكرة، المؤسسات والمنظمات والجمعيات المتخصصة في الدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة، والمحاميين والحقوقيين المؤمنين بحرية التعبير وحرية الصحافة، إلى الانضمام لحملة الشبكة "لنكون بذلك الطرف الذي يراقب قانونية التصرفات، والإجراءات المتخذة في مجال حرية التعبير وحرية الصحافة في العراق، وضمان عدم خروجها عن الدستور العراقي والمعايير العالمية لحرية التعبير كما أقرّتها المواثيق والعهود الدولية".

وأكد محامو الشبكة، وفق البيان، استعدادهم لـ "الوقوف إلى جانب الذين صدرت ضدهم هذه الأوامر التعسفية، وتولي مسؤولية الدفاع عن الذين ما تزال قضاياهم معلقة".