08-مارس-2019

الشيخ دلير (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

دعت القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني، ريزان شيخ دلير، رؤساء الجمهورية والوزراء والنواب إلى إطلاق "المجلس الأعلى للمرأة"، مشيرة إلى أن التهاني لا تكفي في يوم المرأة بقدر إيجاد حلول لمشاكلها.

شيخ دلير: ونحن نحتفل بيوم المرأة تبادر إلى ذهني سؤال وهو هل تكفي التهاني فقط للمرأة أم الأهم من التهاني هي إيجاد الحلول لمشاكلها؟!

قالت شيخ دلير في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، "ونحن نحتفل بيوم المرأة تبادر إلى ذهني سؤال، هل تكفي التهاني فقط للمرأة أم الأهم من التهاني هي إيجاد الحلول لمشاكلها والمساعدة الجادة في خلق مجتمع يحترم إرادتها ويحتفل بإنجازاتها ويعتبرها رقمًا مهمًا في معادلة الحياة وليست كائنًا تقليديًا يلبي الحاجات والمطالب؟".

أضافت شيخ دلير، أنه "مع هذا أتقدم بالتهنئة الصادقة لكل مرأة شامخة كجبال كردستان وجميلة كأهوار الجنوب ورائعة تشبه الوطن، إنه يومًا يستحق أن نحتفل به ونفتخر بالمرأة التي تبخس حقوقها يومًا بعد يوم في نظام جديد يفترض أنه ديمقراطي يتساوى الجميع فيه حقوقًا وواجبات، مضيفة "إذًا ونحن نحتفل بهذا اليوم أدعو الرئاسات الثلاث أن ينتقلوا من لغة التعاطف مع المرأة إلى حقيقة التعامل الواقعي معها لأنها تستحق".

فيما تساءلت شيخ دلير، "أين المرأة في المواقع الحكومية والتنفيذية وهل تلاشى مشروع المجلس الأعلى للمرأة الذي ناديت به قبل سنوات ولم يحدث أي شيء، واليوم ونحن نحتفل بيومها المميز للمرأة أدعوكم يا رئيس الجمهورية والوزراء ومجلس النواب للتحدي في أن تقدموا هدية مستحقة للمرأة في يومها، وهو إطلاق المجلس الأعلى للمرأة، وكل عام والمرأة العراقية بكل ألوانها الجميلة دينًا ومذهبًا وعقيدة وتوجه فكري بكل خير، بانتظار شروق الشمس على حدث يعطيها الأحقية في وجودها في مجتمع تتسيد هي فيه بالعدد والتأثير والإنجاز".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

المرأة العراقية أمام "استحقاقات" الاستبداد.. حلقات من تاريخ لم يتوقف

تمثيل المرأة العراقية ومشاركتها السياسية.. رهينة الإقصاء!