صحافي

صحافي "الترا عراق" يحصد جائزة أفضل تحقيق استقصائي ضد الفساد

تفوق تحقيق "الترا عراق" الاستقصائي وفق معايير علمية ومهنية صارمة

الترا عراق - فريق التحرير

حصد تحقيق لموقع "الترا عراق"، المركز الأول بمسابقة النقابة الوطنية للصحفيين، كأفضل تحقيق صحافي حول الفساد في العراق للعام 2018 - 2019 وفق معايير علمية ومهنية صارمة، تمثلت بأصالة الظاهرة محل التحقيق، والعمق والشمول في البحث في حيثياتها، فضلًا عن المنهجية الدقيقة في تتبع مساراتها.

حصد تحقيق الصحافي ضمن فريق "الترا عراق" مصطفى المسعودي جائزة أفضل تحقيق استقصائي حول الفساد في البلاد  2018 - 2019

كان الكاتب ضمن فريق "الترا عراق" مصطفى المسعودي قد أنجز تحقيقًا استقصائيًا نشر يوم 30 أيار/مايو 2019، سلط اضوء على آثار محافظة واسط، مستعرضًا بالصور والوثائق عمليات نبش وسرقة المواقع الآثارية تحت أنظار الحكومة المحلية والجهات المختصة، لتباع في السوق السوداء وينتهي المطاف بتهريبها خارج البلاد، حيث كشف عن تعرض أكثر من ألف موقع أثري للنبش والسرقة. 

اقرأ/ي أيضًا: العراق في المنطقة الحمراء.. آلة الخوف تعمل بأقصى طاقتها!

التكريم جاء خلال احتفال مركزي، نظمته النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، مساء الأحد 16 حزيران/يونيو 2019، بمناسبة الذكرى الـ 150 لعيد الصحافة العراقية، بحضور نخبة من رواد الصحافة وشبابها.

افتتح الحفل بكلمة لرئيس مجلس النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، ياسر السالم، فيما كرمت النقابة خلال الحفل، نخبة من رواد الصحافة العراقية، معلنة عن الفائزين بمسابقة أفضل تحقيق صحافي مطبوع أو مرئي أو مسموع عالج موضوع الفساد خلال لعام (2018 – 2019).

مسابفة النقابة تضمنت العديد من النتاجات الصحفية، أنجزها صحافيون من محافظات العراق المتعددة، جاء بعضها مستوفيًا لشروط الكتابة الصحفية، إلا أنه يندرج تحت عناوين فنون صحفية أخرى، ليس التحقيق من بينها، فيما تضمنت نتاجات أخرى بعض التحقيقات التي لم تُنجز على وفق الاشتراطات العلمية الدقيقة في كتابة التحقيقات الصحفية.

وبعد استبعاد النتاجات الصحافية من غير التحقيقات، والتحقيقات غير المستوفية شروط كتابتها، رشحتْ نتاجات صحفية أُنجزت باحترافية صحافية عالية، وأخرى على نحوٍ يقترب منها، لتستحق أن تفوز بجوائز المسابقة.

وحصد الجائزة الأولى الصحافي مصطفى المسعودي، عن تحقيقه المطبوع المعنون: "آلية المجاري وجرة الذهب" .. كنوز واسط بين إهمال الحكومة ويد السُراق! المنشور في موقع "الترا عراق"، فيما حجبت الجائزة الثانية لـ"عدم توافر نتاج صحفي على وفق الشروط"، وكانت الجائزة الثالثة مناصفة بين صحفيين اثنين، بحسب النقابة.

اقرأ/ي أيضًا: كيف يتحول الصحافي إلى "عميل" و"إرهابي"؟

وأوضحت عضو لجنة التحكيم، أستاذة الصحافة الاستقصائية في كلية الإعلام بجامعة بغداد، الدكتورة أزهار صبيح، أن "لجنة تقييم النتاجات الصحفية التي تنافست في مسابقة النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، لأفضل تحقيق صحفي يتمحور حول الفساد في العراق للعام 2018-2019، اعتمدت على معايير علمية ومهنية صارمة، تمثلت بأصالة الظاهرة محل التحقيق، والعمق والشمول في البحث في حيثياتها، فضلًا عن المنهجية الدقيقة في تتبع مساراتها".

أستاذة الصحافة الاستقصائية: فوز الصحافي مصطفى المسعودي جاء باستحقاق عالٍ لتوافره على خصائص كتابية رفيعة المستوى ميزته ـ وعلى نحوٍ واضح ـ عن بقية النتاجات المتنافسة

وأضافت صبيح، في حديث لـ "الترا عراق"، أن "فوز الصحافي مصطفى المسعودي عن تحقيقه المعنون (آلية المجاري وجرة الذهب.. كنوز واسط بين إهمال الحكومة ويد السُراق)، المنشور في موقع ألترا عراق، بالمرتبة الأولى، جاء باستحقاق عالٍ وذلك لتوافره على خصائص كتابية رفيعة المستوى ميزته ـ وعلى نحوٍ واضح ـ عن بقية النتاجات المتنافسة".

ولفتت أستاذة الصحافة الاستقصائية في كلية الإعلام بجامعة بغداد، إلى أن "الفوز الذي حققه المسعودي، جاء ليُبشر بولادة جيل صحافي شاب، يحترم مهنة الصحافة، ويعيّ دورها المحوري في كشف الفساد، وتنوير الرأي العام بالحقيقة دون سواها".

 

اقرأ/ي أيضًا:

بين بطش الميليشيات وانتهاكات السلطة.. ماذا قدمت النقابة للصحفيين؟

مساعٍ غربية للهيمنة على فيسبوك العراق.. حديث صناعة الوهم