صدارة شرطاوية يلاحقها الجوية.. والأمن يحمي الزوراء من جماهيره!

صدارة شرطاوية يلاحقها الجوية.. والأمن يحمي الزوراء من جماهيره!

نهاية المرحلة الأولى من دوري الكرة الممتاز (فيسبوك)

أسدل الستار، على المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم الموسم 2018- 2019، حيث أٌقيمت عشر مباريات في بغداد والمحافظات، وفيما أنهى 14 فريقًا مبارياتهم كاملةَ، تبقت مباريات مؤجلة لـ 6 فرق في الدوري.

انتهت المرحلة الأولى من دوري الكرة الممتاز بصدارة شرطاوية ووصافة للصقور، فيما حل الكرخ ثالثًا والزوراء رابعًا 

الشرطة في الصدارة دون خسارة

اختتم فريق الشرطة المرحلة الأولى، يوم الأربعاء 27 شباط/ فبراير، بمباراته أمام فريق البحري على ملعب الشعب الدولي، إذ حقق فوزًا مهمًا بثلاثة أهداف مقابل هدف تناوب على تسجيلها مهند علي بهدفين وكرار جاسم بهدف واحد، فيما سجل للبحري أحمد داود.

اقرأ/ي أيضًا: رغم جدل احترافه.. "ميمي" لا يُرِيد أوروبا!

رفع فريق الشرطة بذلك رصيده من النقاط إلى 44 نقطة، في صدارة الدوري من 18 مباراة لعبها الفريق، فاز بـ 13 منها وتعادل في 5 بـ 40 هدف مقابل 7 في شباكه. ولم يتلقِ الشرطة أي خسارة في هذه المرحلة، مع مباراة مؤجلة للفريق أمام النفط.

فيما لعب فريق البحري 19 مباراة فاز بمبارتين فقط وتعادل بـ 8 مقابل 9 هزائم، حيث سجل لاعبوه 14 هدفًا وتلقوا 25 هدفًا، ليقبع الفريق في المركز التاسع عشر، قبل الأخير.

الصقور في الوصافة بأفضلية مباراتين

بدوره تعثر فريق الجوية في مباراة الجولة الأخيرة من المرحلة الأولى، إذ تعادل مع فريق نفط الجنوب على ملعب الفيحاء بهدف لمثله، إذ سجّل باسل أسعد في الدقيقة السادسة من عمر المباراة هدف الافتتاح لفريقه، ثم عادل كرار نبيل الكفة في الدقيقة 63. وانتهت المباراة بنقطة لكل فريق رفع من حلالها الجوية رصيده إلى 38 نقطة بالمركز الثاني خلف الشرطة.

بعد هذه المباراة يكون فريق نفط الجنوب قد لعب 18 مباراة، فاز بـ 6 منها وتعادل في 3 وخسر 9 مباريات، فيما سجل لاعبوه 19 هدفًا وتلقت شباكهم 27 هدفًا، ليحتل الفريق المركز الثالث عشر مع مباراة مؤجلة أمام نادي الحسين.

بالمقابل لعب الجويون 17 مباراة، فازوا بـ 11 منها وتعادلوا بـ 5 وخسروا مباراة واحدة أمام نادي الحدود على ملعب الأخير، بينما سجل لاعبوا الجوية 27 هدفًا وتلقت شباكهم 12 هدفًا، مع مباراتين مؤجلتين من المرحلة الأولى أمام نفط ميسان والزوراء.

الكناري.. مفاجئة المرحلة الأولى

وفاجئ فريق الكرخ الصاعد توًا من دوري الدرجة الأولى، المتابعين للدوري الممتاز بعد سلسلة من النتائج الجيدة في المرحلة الأولى ليكون الحصان الأسود لهذه المرحلة.

المباراة الأخيرة للكرخ في المرحلة الأولى شهدت تعادلًا إيجابيًا مع نادي أمانة بغداد بهدف لهدف على ملعب الأخير، حيث تقدم الكرخيون بهدف اللاعب ياسر عبد المحسن في الدقيقة 35 ليعادل أصحاب الأرض النتيجة عن طريق أيمن رزيج في الدقيقة 80.

رصيد الكناري ارتفع بذلك، إلى 38 نقطة متشاركًا برصيده مع القوة الجوية، من 19 مباراة لعبها فاز بـ11 منها وتعادل بـ5 وخسر 3 مباريات، برصيد 27 هدفًا مقابل 13 تلقتها شباكهم، ليتخلف عن الجوية بفارق هدف واحد. أما خصمه نادي أمانة بغداد فأنهى جميع مبارياته الـ19 بفوز في 5 منها وتعادل بـ 6 وخسارة 8، ليحرز 21 نقطة بالمركز الـ12، فيما سجل لاعبو الأمانة 16 هدفًا وتلقت شباكهم 20 هدفًا.

وشهدت مباريات الكرخ الأخيرة فوزين على فريق الحدود والديوانية، وتعادلين مع الشرطة وأمانة بغداد، وخسارة أمام ضيفه أربيل، ليفقد خلالها الفريق 7 نقاط.

 الزوراء.. سقوطٌ مدوي وفوضى تدريبية والأمن يتدخل!

الزوراء من جانبه سجل تعادلًا مخيبًا لآمال الجماهير، أمام نادي الديوانية الذي احتل المركز الـ17 برصيد 16 نقطة، وذلك بثلاثة أهداف لكل فريق على أديم ملعب الشعب الدولي في الجولة الـ18، قدم على إثره مدرب الفريق أيوب أوديشو استقالة شفهية من تدريب الفريق، فيما قالت الإدارة الزوارئية بعد يومين أنها لم تتسلم استقالة أوديشو بشكل رسمي.

وجرى الحديث في الأروقة الرياضية عن قرب أكرم سلمان من تسلم تدريب الزوراء، لكن المفاوضات تعثرت بسبب المطالب المالية المرتفعة للمدرب، وفق بعض المصادر الصحيفة، التي أشارت إلى أن المدرب طلب مبلغ 150 ألف دولار، قيمة للعقد في الموسم.

عقب ذلك تعرض الفريق الأبيض لخسارة مدوية، في مباراة الجولة الأخيرة من المرحلة الأولى، أمام أربيل على ملعب فرانسو حريري بأربعة أهداف نظيفة سجلها الأربيليون في الشوط الثاني. شهد النادي بعدها استقالة جماعية للكادر التدريبي المساعد.

الخسارة هي الثانية التي يتعرّض لها الزوراء بعد خسارته أمام الميناء في الجولة الخامسة من المرحلة الأولى، مع 6 تعادلات و10 حالات فوز، حققها الفريق في 18 مباراة لعبها في المرحلة الأولى، وسجل لاعبو النوارس 16 هدفًا فيما تلقى الفريق 18 هدفًا، بانتظار مباراة مؤجلة من العيار الثقيل أمام القوة الجوية.

فيما أكمل فريق أربيل كافة مبارياته الـ19 للمرحلة الأولى، بفوز في 7 مباريات وتعادل بـ 5 وخسارة 7 أخرى، فيما سجل لاعبو هولير 19 هدفًا وتلقى مرماهم 18 هدفًا، ليحتل الفريق المركز الثامن متفوقًا على فريق الطلبة ومتخلفًا عن النفط.

حكيم شاكر مدربًا.. والقوات الأمنية تتدخل!

وسمى نادي الزوراء حكيم شاكر مدربًا للفريق بعد استقالة الكادر التدريبي المساعد، فضلًا عن استقالة أوديشو وتعثر المفاوضات مع سلمان. وقال شاكر في مؤتمر صحفي عقده في 26 شباط/ فبراير، إنه "وافق على تدريب الزوراء لأن قضيته هي قضية وطن، وقد تكون مهمته في دوري أبطال آسيا صعبة، لكنها ليست مستحيلة"، مبينًا أن "نادي الزوراء عبارة عن أرض صالحة وتحتاج إلى الزراعة فقط". 

تعاقدت إدارة الزوراء مع حكيم شاكر مدربًا للفريق عقب استقالة أيوب أديشو والكادر التدريبي المساعد

في ذات اليوم أعلنت وزارة الشباب والرياضة، منح نادي الزوراء مبلغ 200 مليون دينار من قبل وزير النقل، وذلك بهدف دعم مشاركة النوارس في دوري أبطال آسيا 2019.

وأشارت الوزارة في بيان لها، إن "وزير النقل أطلق، منحة لنادي الزوراء قيمتها 200 مليون وسبقتها أخرى قيمتها 100 مليون وهناك دفعة ثالثة سيتم تحويلها إلى النادي خلال المدة القليلة القادمة".

لكن ذلك لم يخفف من غضب الجماهير، حيث انتشرت قوات أمنية، صبيحة الأربعاء 27 شباط/فبراير، عند مدخل مقر نادي الزوراء في منطقة الشالجية، بطلب من إدارة النادي خوفًا من اقتحام الجماهير الغاضبة لمقر النادي ولحماية اللاعبين بعد النتائج الأخيرة، على خلفية دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي من قبل جماهير النوارس لتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر النادي احتجاجًا على أوضاع الفريق.

ثلاثة أندية نفطية تتنافس على ثلاثة مراكز

بدوره حافظ نادي نفط ميسان على مركزه الخامس رغم خسارته في الجولة الأخيرة أمام الصناعات الكهربائية، الذي يحتل المركز السادس عشر برصيد 17 نقطة، وذلك بهدفين لهدف واحد في المباراة التي أٌقيمت على ملعب ميسان.

لعب نفط ميسان 18 مباراة فاز بـ 8 مباريات وتعادل بـ 6 وخسر 4 أخرى محرزًا 30 نقطة، فيما سجل لاعبوه 26 هدفًا وتلقوا 21، مع مباراة مؤجلة أمام القوة الجوية.

يليه نادي نفط الوسط الذي احتل المركز السادس برصيد 27 نقطة بعد فوزه على نادي الحدود بهدف يتيم سجله الدولي السابق صالح سدير في المباراة التي أقيمت على ملعب النجف الأولمبي.

لعب نفط الوسط 18 مباراة فاز بـ7 منها وتعادل بـ 6 وخسر 5، حيث سجل لاعبوه 13 هدفًا وتلقوا 12 هدفًا، فيما تنتظرهم مباراة مؤجلة أمام النفط.

أما النفط فقد تعادل أمام فريق الديوانية بدون أهداف في الجولة الأخيرة من المرحلة الأولى، ليرفع رصيده إلى 26 نقطة متشاركًا مع أربيل صاحب المركز الثامن بذات الرصيد.

النفط لعب 17 مباراة فاز بـ 6 منها وتعادل بـ8 وخسر ثلاثًا، فيما سجل لاعبوه 30 هدفًا وتلقوا 20 هدفًا بالمقابل، حيث تنتظره مباراتين مؤجلتين أمام نفط الوسط والشرطة.

الطلاب وأربيل في متوسط الترتيب.. تعثر للميناء والنجف

واحتل الطلاب المركز التاسع خلف أربيل بعد أن أكملوا مباراتهم الـ 19 وحصدوا 25 نقطة من 5 حالات فوز و10 تعادلات و4 هزائم، حيث سجل لاعبو الأنيق 24 هدفًا وتلقوا 18.

فيما تلاهم نادي الحدود بالمركز العاشر برصيد 24، وبفارق نقطة عن الطلاب، بـ 6 انتصارات ومثلها تعادلات مقابل 7 هزائم، سجل فيها لاعبو الحدود 18 هدفًا وتلقوا 23.

أما نادي الكهرباء فجاء بالمركز الحادي عشر برصيد 22 نقطة من 5 حالات فوز و7 تعادلات ومثلها من الهزائم، سجل خلالها لاعبوه 19 هدفًا وتلقوا 22.

اقرأ/ي أيضًا: الجوية العراقي يظفر بكأس الاتحاد الآسيوي ويحقق رقمًا قياسيًا

في حين احتل نادي النجف المركز الرابع عشر برصيد 19 نقطة، من 4 حالات فوز و7 تعادلات و8 هزائم، وسجل لاعبوه 19 هدفًا وتلقوا 25 هدفًا.

وقبع نادي الميناء المتعثر في المركز الخامس عشر برصيد 18 نقطة من 4 حالات فوز فقط، و6 تعادلات و9 هزائم، وبـ 14 هدفًا سجلها لاعبوه في مرمى الخصوم مقابل 21 هدفًا تلقتها شباكه.

الحسين والبحري والسماوة في أسفل الترتيب

الجولة انتهت بتذيل نادي الحسين الترتيب بعد 18 مباراة لعبها فاز بمباراتين منها وتعادل بـ7 وخسر 9، جمع خلالها 13 نقطة، فيما سجل لاعبوه 12 هدفًا وتلقوا 21 هدفًا، مع مباراة مؤجلة متبقية للفريق أمام نادي نفط الجنوب.

تقبع فرق الديوانية والسماوة والبحري والحسين في المراكز الأربعة الأخيرة من ترتيب دوري الكرة الممتاز، مع مباريات مؤجلة لستة أندية

أما نادي البحري فأكمل جميع مبارياته، وفاز بإثنتين منها وتعادل في 8 مع 9 هزائم، جمع خلالها 14 نقطة، سجل خلالها لاعبوه 14 هدفًا وتلقوا 25 هدفًا، لكنه مهدد بخسارة المركز التاسع عشر لحساب نادي الحسين الذي يمتلك أفضلية مباراة مؤجلة.

واحتل فريق السماوة المركز الـ 18 من 19 مباراة جمع خلالها 16 نقطة فاز بـ 4 منها وتعادل في 8 وخسر 9، فيما سجل لاعبوه 11 هدفًا وتلقوا 28 هدفًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

القذف المبكّر.. علاج ثوري جديد لـ"كابوس" الحياة الجنسية

تعرف على نتائج دوري الكرة الممتاز.. هكذا أنقذ الحكم الزوراء