15-فبراير-2019

معرض بغداد الدولي للكتاب (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

مع بدء فعاليات معرض بغداد الدولي للكتاب في 7 شباط/ فبراير، وضع بعض الشباب صندوقًا للتبرع بالكتب يتوسط معرض الكتاب ويجلس خلفه شاب ينتظر من القرّاء أن يضعوا فيه كتابًا أو أكثر للتبرع للمبادرة التي ستقام في نيسان/ أبريل 2019.

خصّص الصندوق لمبادرة "أنا عراقي أنا اقرأ" والتي توزع الكتب فيها مجانًا للقرّاء في كل عام

كان الصندوق مخصصًا لمبادرة أنا عراقي أنا اقرأ، المبادرة التي قام بتأسيسها شباب ناشطون قبل أكثر من ستة أعوام بهدف تطوير العلاقة بين القارئ والكتاب أو استقطاب الشباب للقراءة وهي تقوم بتوزيع الكتب مجانًا في كل عام.

اقرأ/ي أيضًا: مهرجان "أنا عراقي أنا أقرأ" .. 40 ألف كتاب هدية للجمهور

ستبدأ المبادرة في منتصف نيسان/ أبريل 2019 في موسمها السابع، وهي مبادرة تعتمد على التبرعات من المنظمات ودور النشر العراقية، إضافة إلى وضع صندوق في المتنبي يضع فيه المارون كتبًا لدعم المهرجان، من خلال شراء الكتب أو جلبها من المكتبات الشخصية. لكن هذا العام، وللمرة الأولى، وضع القائمون على المبادرة صندوقهم في معرض بغداد الدولي للكتاب.

"ألترا عراق"، كان في معرض الكتاب، وسأل أحد مؤسسي مبادرة أنا عراقي أنا اقرأ، علي عبد الخالق، عن الصندوق الذي وضعوه للتبرع بالكتب، قال، لأننا "ضمن الفعاليات القليلة التي تدعم الكتاب، وتحدثنا مع القائمين على معرض الكتاب، وسمحوا لنا بأن يكون لنا صندوق للتبرع بالكتب، إضافة إلى الترويج للفعالية".

 أضاف عبد الخالق، أن "الفعالية معروفة وقريبة جدًا مما يريده معرض الكتاب من انتشار الكتاب، وانتشار لروح القراءة ودعم القراءة بين أوساط الشباب، مبينًا "كل ما كبر معرض الكتاب وكبر الإقبال عليه سيكون رافدًا مهمًا لأنا عراقي أنا اقرأ، والعكس صحيح".

أحد المتبرعين لصندوق أنا عراقي أنا اقرأ (ألترا عراق)

 أشار عبد الخالق، إلى أن "مبادرة أنا عراقي أنا اقرأ سيأتي موسمها السابع وهي تمنح الكتب مجانًا في محاولة لدفع الشاب من ذوي الدخل المحدود للقراءة، والذين يأتون إلى معرض الكتاب لكنهم لا يستطيعون شراء الكتاب"، مضيفًا أن "الكثيرين لا يستطيعون شراء الكتب في العراق وهم ينتظرون المبادرة في موسمها السابع والتي ستقام في 13 أبريل/ نيسان المقبل على حدائق أبو نواس".

بهاء كامل، وهو من مسؤولي المبادرة، يجلس خلف صندوق التبرع بالكتب في معرض الكتاب، أوضح في حديثه لـ"ألترا عراق"، نحن "نفتح صندوقنا مع افتتاح أبواب معرض الكتاب في الساعة العاشرة صباحًا، مبينًا أنه "منذ الصباح وحتى الآن في الصندوق أكثر من 100 كتاب تبرع بها الناس".

تمنح الكتب في مبادرة "أنا عراقي أنا اقرأ" للذين لا يستطيعون شراء الكتاب أو لا يملكون ثمنه!

لفت كامل إلى أن "هناك أناس جاؤوا  وأعطيناهم أرقام القائمين على المبادرة لكي يتبرعوا في أوقات أخرى وقبل قيام المبادرة كما وعدوا"، مضيفًا "هناك من الزائرين للمعرض يقومون بشراء الكتب ويتبرعون بها لصندوق أنا عراقي أنا اقرأ".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بالصور: معرض بغداد للكتاب في يومه الأول.. عناوين الكتب تصل إلى مليونين ونصف!

أنا عراقي أنا أقرأ.. 12 ألف كتاب في الفضاء العام