21-مارس-2023
صور | أردوغان يستقبل السوداني في تركيا

السوداني في تركيا (فيسبوك)

يزور رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، يوم الثلاثاء 21 آذار/مارس 2023، العاصمة التركية أنقرة، في زيارة رسمية سبق وأن أعلن عن مضامينها.

وذكر بيان لمكتب السوداني اطلع عليه "ألترا عراق"، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استقبل "في مراسم رسمية" السوداني، "في قصر بيش تبه الرئاسي"، حيث شهدت مراسم الاستقبال بحسب البيان "عزف النشيدين الوطنيين العراقي والتركي في القصر الرئاسي، واستعراض السوداني وأردوغان حرس الشرف، وتحيّة علمي الدولتين وإطلاق المدفعية إحدى وعشرين إطلاقةً، تحية للوفد الزائر".

 أردوغان يستقبل السوداني في تركيا أردوغان يستقبل السوداني في تركيا أردوغان يستقبل السوداني في تركيا أردوغان يستقبل السوداني في تركيا

 

الزيارة استهلت بـ"جلسة مباحثات ثنائية" عقدها رئيس الوزراء العراقي والرئيس التركي، تناولت "مجمل العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، وأهمّ الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك"، حسب بيان مكتب السوداني.

 أردوغان يستقبل السوداني في تركيا أردوغان يستقبل السوداني في تركيا

 

وكان السوداني قد تحدث عن زيارته في مقال سابق، وأشار إلى "أهمية خاصة" تتعلق بالتوقيت، "مع التطورات الإيجابية" في الشرق الأوسط.

ولفت السوداني إلى أهم ما سيتناوله في المحادثات، مثل "ضبط الحدود" والتعاون بين البلدين في "في الجانب الاستخباري وتبادل المعلومات"، مؤكدًا أن "مشكلة المياه ستحتل حيزًا من المناقشات" هناك في أنقرة"، فيما ثمّن خلال المقال "مساعي تركيا في زيادة حصص المياه التي انطلقت من خلف السدود للعراق".

وتطرق إلى مشروع ميناء الفاو وتعزيزه للعلاقات الاقتصادية والتجارية مع تركيا وغيرها من دول الجوار، لافتًا إلى أن "المستقبل القريب سيشهد العراق انخراطًا اقتصاديًا أكبر مع تركيا".