صور| فُقد منذ 37 عامًا.. السيول تكشف مصير جندي عراقي شارك في حرب إيران

صور| فُقد منذ 37 عامًا.. السيول تكشف مصير جندي عراقي شارك في حرب إيران

تداول ناشطون بمواقع التواصل الاجتماعي صورًا للجندي (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

كشفت موجة السيول الأخيرة التي اجتاحت محافظات عدة جنوب البلاد، عن رفات جندي عراقي، كان قد اعتبر في عداد المفقودين إبان الحرب العراقية الإيرانية 1980 ــ 1988.

ظهرت رفات جندي عراقي كان قد اعتبر في عداد المفقودين إبان الحرب العراقية الإيرانية بعد موجة السيول التي ضربت مناطق جنوبي البلاد

وقال قائممقام الفجر بمحافظة ذي قار زهير كامل، إن "فلاحًا من منطقة المشرح في محافظة ميسان، عثر على جثمان الشهيد عبد الأمير الغريباوي بعد موجة السيول الأخيرة"، التي اجتاحت المحافظة.


صورة للجندي عبد الأمير الغريباوي

أضاف كامل في تصريح صحافي، أن "الفلاح سلم جثمان الشهيد الغريباوي والذي فقد في العام 1982 خلال الحرب العراقية الايرانية، إلى الشرطة المحلية في المحافظة"، مبينًا أن "الشرطة حولت جثة الشهيد إلى دائرة الطب العدلي، والتي تعرفت بدورها على هويته لتسلمه إلى ذويه في قضاء الفجر، حيث تم تشيعه، أول أمس الأحد 21 نيسان/أبريل، إلى مثواه الأخير".

وتداول ناشطون بمواقع التواصل الاجتماعي صورًا للجندي عبد الأمير الغريباوي، تظهر بعض المقتنيات التي كانت بحوزته منها قرص التعريف الخاص بالجنود في أوقات الحرب، إضافة إلى ساعة يدوية.

كانت مفوضية حقوق الإنسان قد أعلنت، منتصف العام الماضي 2018، تسلم العراق رفات 127 جنديًا سقطوا إبان الحرب العراقية – الإيرانية في الثمانينيات، فيما أشارت إلى أن الفرق مازالت تبحث عن المزيد من رفات المفقودين.

تداول ناشطون صورًا للجندي عبد الأمير الغريباوي تظهر بعض المقتنيات التي كانت بحوزته منها قرص التعريف الخاص بالجنود في أوقات الحرب وساعة يدوية

وخاض العراق وإيران حربًا استمرت ثماني سنوات (1980 ــ 1988) خلفت مئات الآلاف من الضحايا من الجانبين. وعلى الرغم من انتهاء الحرب منذ نحو ثلاثة عقود إلا أنه مازال مصير الآلاف مجهولًا، ولم يتم العثور على رفاتهم أو معرفة مصيرهم.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

قرار حل الجيش العراقي.. تفريخ المحاصصات!

غزو العراق.. تفجير العصبيات بلغم أمريكي!