02-فبراير-2020

كشف الطالب عن إجراءات الحكومة الصينية في حال بدأت إجراءات إجلائهم (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

بعد أيام من إعلان وزارة الخارجية، تخصيص طائرة لنقل العراقيين من مدينة ووهان الصينية إلى العاصمة بغداد، إثر انتشار فيروس "كورونا"، قال طلبة عراقيون إن السفارة العراقية في الصين أبلغتهم بإلغاء العملية.

قال طلبة عراقيون في الصين إن الحكومة العراقية ألغت عملية إجلائهم من المدينة المنكوبة

وكتب أحد طلبة الدراسات العليا المبتعثين، يدعى إيهاب فاضل، في تدوينة له عبر الفيسبوك، 2 شباط/فبراير، "نحن مجموعة من طلبة الدراسات العليا المبتعثين في مدينة ووهان الصينية التي تعد مصدر تفشي مرض كورونا، نضع بين أيديكم وضعنا الإنساني الحرج والعاجل، ونتوسم بكم خيرًا لإيصال صوتنا وإغاثتنا بعد فشل الحكومة العراقية بإجلائنا أسوة بباقي الدول و حتى الفقيرة منها مثل (بنگلادش)".

اقرأ/ي أيضًا: "كورونا" يحاصر مئات العراقيين في الصين.. طالب يروي "المأساة" من ووهان

وأضاف، أن "الطلبة ناشدوا السفارة العراقية منذ أكثر من أسبوع لإجلائهم مع عوائلهم، من أجل منع تعرضهم للإصابة بالفايروس القاتل بعدما وضعوا منذ أسبوعين تحت الحجر الصحي دون الخروج من المنازل"، نافيًا تسجيل أية إصابات بالمرض بين العراقيين.

وبين الطالب العراقي، أن "السفارة وعدتهم خيرًا بعدما أعلنت الحكومة العراقية تخصيص طائرة لإجلاء الطلبة العراقيين، لكن بلاغًا ورد إليهم من السفارة يؤكد إلغاء الرحلة، دون الشعور بالمسؤولية إزاء الخطر القائم في المدينة".

وأكد، أن "عودة الطلبة إلى العراق لا يعني انتقال المرض إلى البلاد"، فيما كشف عن الإجراءات التي ستتبع في الصين حال قررت الحكومة بشكل جدي نقلهم إلى العراق.

وقال، إن "أول الإجراءات تتمثل بتعقيم الطائرة بالإضافة إلى تعقيم الكادر والمسافرين، ومن ثم المرور بالفحص الطبي، حيث لا يسمح للمصابين بالصعود إلى الطائرة، وذلك تحت إشراف ومراقبة الكادر العراقي، ومن ثم يتم نقل المسافرين إلى مدينة أخرى، للتعقيم مرة أخرى، بعدها تتوجه الطائرة إلى بغداد، ومن ثم يتم وضعهم في حجر صحي لمدة 14 يومًا، للتأكد من سلامتهم".

وكشفت الصين عن الفيروس لأول مرة في 12 ديسمبر/كانون الأول الماضي بمدينة ووهان، وسمي الفيروس باسم المدينة التي بدأ التفشي فيها.

وتوقع الطبيب زياد طارق، وهو باحث في الصناعات الدوائية لدى جامعة شانسي الصينية للعلوم، وصول المرض إلى العراق، مشيرًا إلى أن "عدم امتلاك العراق لنظام صحي جيد يحول دون الكشف عن المرض".

انتقد طبيب عراقي في وقت سابق خطة العراق لإجلاء العراقيين في الصين وتوقع وصول المرض إلى البلاد

ووصف طارق إجراءات الحكومة العراقية في ما يتعلق بالمرض بـ"المضحكة"، موضحًا أن "الفايروس ينتقل بالتنفس وهو جيل جديد من فايروسات القناة التنفسية وغير معروف سابقًا، ولا يمتلك العراق نسخة جينية منه، وبالتالي التهاون بالتعامل مع الوافدين الأجانب والعراقيين من الصين وإرسال طائرة عراقية إلى ووهان هو بمثابة إرسال سيارة حمل إلى مزرعة وتحميلها بالخضروات ومن ثم تفريغها بالمنزل".

 

اقرأ/ي أيضًا:

ماذا تعرف عن فيروس كورونا الجديد؟.. 10 أسئلة تشرح لك

الفيروس الجديد