طقس العراق.. 2020 يحمل البشائر إلى الجنوب والثلوج مستمرة شمالًا

طقس العراق.. 2020 يحمل البشائر إلى الجنوب والثلوج مستمرة شمالًا

يتوقع أن تشهد مدن الجنوب أجواء ممطرة مع مطلع العام المقبل (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

يستمر تأثير المنخفض الجوي الأطلسي على أجواء البلاد، يوم الأحد 29 كانون الأول/ديسمبر، بموجة من الأمطار والثلوج، مع توقعات إيجابية بشأن طقس المدن الجنوبية ابتداءً من الأسبوع الثاني من شهر كانون الثاني/يناير من العام القادم.

تستمر الأمطار المتفرقة والثلوج على مدن شمال البلاد مع أجواء غائمة وضباب في الوسط والجنوب

وقال المتنبئ الجوي علي الكربلائي في تدوينة له عبر موقع مختص بمتابعة الطقس، إن "إحدى جبهات المنخفض الجوي الأطلسي تستمر بالتأثير على أجواء المنطقة الشمالية، ويكون تأثيرها ضعيف إلى متوسط الفعالية، دون تأثير على مدن وسط وجنوب البلاد، باستثناء بعض الغيوم المتفرقة".

اقرأ/ي أيضًا: توقعات الطقس.. أمطار قادمة ودرجات حرارة عشرينية

وتوقع الكربلائي، أجواءً غائمة جزئيًا مصحوبةً بأمطار خفيفة متفرقة، تكون أحيانًا متوسطة الشدة على غرب وشمال غرب الموصل ووسط وغرب دهوك، مع تساقط الثلوج المتوسطة الكثافة على المرتفعات الجبلية.

حول المنطقتين الوسطى والجنوبية، استبعد المتنبئ الجوي تساقط أمطار باستثناء قطرات على شمال سامراء، مع ضباب صباحي في الجنوب، يشمل شرق الحلة والكوت وشمال شرق الديوانية وشرق الناصرية والعمارة والقرنة من البصرة.

كما توقع الكربلائي، أن تكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط في أغلب المدن خلال المساء، وربما تثير بعض الغبار، مع ارتفاع درجات الحرارة بسبب الرياح الجنوبية الشرقية الرطبة والدافئة، لتتراوح في المنطقة الشمالية بين 13 – 18 درجة مئوية، ترتفع إلى 17 – 20 في المنطقة الوسطى، و20 – 23 جنوب العراق.

تشير التوقعات إلى عودة الأجواء الممطرة إلى مدن جنوب العراق ابتداءً من الأسبوع الثاني من كانون الثاني/يناير

قال الكربلائي أيضًا، إن التحديثات تشير إلى تحسن وعودة الأجواء الممطرة لمدن الوسط والجنوب اعتبارًا من التاسع من كانون الثاني/يناير2020، مع ترجيحات بتحسن أكثر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

طقس عاصف وبارد في العراق.. الأمطار والثلوج قادمة

توقعات الطقس: أول حالة خريفية نحو البلاد.. أمطار "وبرودة لطيفة" قادمة!