08-يناير-2023
طقس ضباب

(Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

تتأثر مناطق العراق، في الأيام الثلاثة المقبلة، بامتداد منخفضين جوييين وكتلة باردة تسبب أمطارًا وثلوجًا وأجواء خطرة في معظم أنحاء البلاد.

تشهد معظم مناطق البلاد طقسًا باردًا مع أمطار وعواصف وضباب كثيف إثر اندماج منخفضين جويين

ويشير تقرير أصدره قسم التنبؤ الجوي في الهيئة العامة للأنواء الجوية، إلى أنّ المنخفض قادم من البجر المتوسط ترافقه كتلة هوائية رطبة وباردة.

نص التقرير:

من المتوقع أن تتأثر البلاد بالمنخفض الجوي القادم من البحر المتوسط ليكون الطقس يوم الأحد الموافق 8 كانون الثاني/يناير 2023 للمنطقة الشمالية غائماً مع تساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة تكون رعدية أحيانًا في السليمانية ودهوك وأربيل والموصل، وتساقط الثلوج في الاقسام الشرقية منها؛ السليمانية، دهوك، أربيل.

في المنطقتين الوسطى والجنوبية يكون الطقس غائم جزئي إلى غائم، مع تشكل ضباب كثيف في أماكن متعددة من البلاد في الصباح الباكر ويزول تدريجيًا.

سوف تتأثر البلاد يوم الإثنين باندماج منخفضين جويين، أحدهما من البحر الأحمر والآخر من البحر المتوسط، ليكون الطقس للمنطقة الوسطى غائمًا مع تساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة بعد الظهر، وتكون رعدية أحيانًا في المناطق الرمادي وبغداد وتكريت وديالى والحلة وكربلاء وواسط.

الطقس في المنطقة الشمالية غائم مع تساقط أمطار خفيفة تكون رعدية أحيانًا في الموصل وكركوك والسليمانية وأربيل، وتساقط الثلوج في السليمانية. كما ستشهد المنطقة الجنوبية طقسًا غائمًا مصحوبًا بتساقط أمطار متوسطة إلى غزيرة، وحدوث عواصف رعدية أحيانًا.

يشمل هذا: النجف والمثنى والقادسية والناصرية وميسان والبصرة منذ الصباح وطيلة اليوم على فترات.

طقس يوم الثلاثاء 10 كانون الثاني/يناير يكون غائمًا جزئيًا في المنطقتين الوسطى والشمالية، مع تشكل ضباب كثيف في أماكن متعددة منهما في الصباح الباكر يزول تدريجيًا. أما المنطقة الجنوبية فسيكون طقسها غائمًا مع تساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة في بعض الأماكن منها صباحًا، ويتحسن الطقس تدريجيًا بعد الظهر.

يرافق هذا المنخفض رياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتراوح سرعتها بين (20-30) كم/س، ودرجات الحرارة مقاربة لمعدلاتها العامة. مدى الرؤيا (6-8) كم وفي المطر والضباب (2-4) كم، وأحيانًا أقل من 1000 متر.

دلالات: