07-مارس-2020

تنتظر البلاد حالات جوية مختلفة بدءًا من الأسبوع المقبل (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

تترقب مدن البلاد، منظومة ضغطية في الطبقات العليا وتقلب في الأجواء، وسط تحذيرات من هبات رياح مثيرة للغبار في أجزاء واسعة من العراق.

رجح المتنبئ الجوي هطول أمطار خفيفة على مناطق واسعة من البلاد مع هبات نشطة للرياح المثيرة للغبار 

وقال المتنبئ الجوي، صادق عطية، في تدوينة له، يوم السبت 7 آذار/مارس، إن "البلاد مقبلة على سلوك المنظومات الضغطية في الطبقات العليا، ما بين تأثير مرتفع جوي دافئ تارة، ومنخفض بارد تارة أخرى، لذلك نشعر بتغيير سريع في حالة الجو خصوصًا تقلبات درجة الحرارة".

اقرأ/ي أيضًا: دفء مؤقت وساعات على انطلاق أول منخفض جوي

وتوقع العطية، هطول أمطار خفيفة ومتفرقة نهار مساء السبت 7 آذار/مارس، في مناطق من بغداد وواسط وبابل وكربلاء والديوانية والثمنى، فضلًا عن وديالى وشمال أربيل وصلاح الدين وكركوك وذي قار وشمال البصرة وميسان.

ورجح المتنبئ الجوي، انتهاء الحالة الجافة المؤثرة، واستقرار الرياح الشمالية الغربية، فجر الأحد 8 آذار/مارس، مع انخفاض في درجات الحرارة صباح الأحد، كما توقع حالات جوية متعاقبة تبدأ الأولى، يوم الجمعة المقبل، حيث تهطل الأمطار على جميع مناطق البلاد وبنسب متفاوتة، مع هبات نشطة للرياح المثيرة للغبار وسط وغرب وجنوبي البلاد"، فيما أشار إلى أن الحالة الثانية ستكون شديدة التأثير.

وأعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، قسم التنبؤ الجوي، السبت 7 آذار/مارس، حالة الطقس لليومين المقبلين، متوقعة ارتفاعًا بسيطًا لدرجات الحرارة.

تشهد البلاد أجواءً متقلبة خلال الأيام القليلة القادمة بفعل المنظومات الضغطية

وبينت الهيئة، أن "طقس المنطقة الوسطى سيكون صحوًا، غدًا الأحد، مع بعض من الغيوم، وترتفع درجات الحرارة قليلًا، كما هو الحال في المنطقة الشمالية التي سيكون طقسها صحوًا إلى غائم جزئيًا، في حين لا تشهد المناطق الجنوبية تغيرًا في درجات الحرارة".

وأوضحت الهيئة، أن درجات الحرارة سترتفع مجددًا في مناطق البلاد كافة، يوم الإثنين المقبل 9 آذار/مارس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منخفض جوي "يتربص" بمحاولات قدوم الصيف.. موجة أمطار وانخفاض بدرجات الحرارة

الشتاء يحزم حقائب الرحيل.. اخلعوا الملابس الثقيلة واستعدوا لتقلبات الربيع