طقس متقلب ومفاجأت: أمطار.. مزيد من السيول وتحذيرات

طقس متقلب ومفاجأت: أمطار.. مزيد من السيول وتحذيرات

تواجه البلاد طقسًا متقلبًا يحمل مفاجأت (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

توقع المتنبئ الجوي الأقدم في مطار البصرة صادق عطية، طقسًا غير مستقر مع تقلبات ربيعية وأمطار والمزيد من السيول، خلال الأيام المقبلة، في ظل مخاطر فيضانات لا تزال تواجه مناطق في البلاد.

رجح متنبئ جوي طقسًا غير مستقر والمزيد من الأمطار والسيول خلال الأيام المقبلة مع فرص لموجة أمطار جديدة السبت

وقال عطية في بيان، الجمعة 5 نيسان/أبريل، الوضع الجوي في صورة القمر الصناعي المتحرك يبين تأثير السحب الرعدية الممطرة على أجواء ميسان، واسط، ذي قار، البصرة، صلاح الدين، كركوك، وبعض مناطق أربيل والموصل ودهوك، كما أن مدن إيران الحدودية تعاني من هطول أمطار رعدية شديدة تسبب فيضانات تضاف إلى مياه الفيضانات التي حدثت سابقًا ومازالت، وشمال الخليج العربي كذلك، تتحول إلى أمواج هائجة بسبب الرياح الهابطة من السحب الرعدية الآن".

أضاف عطية، أن ساعات ليلة السبت ستشهد تدريجيًا تتوقف فرص الأمطار، عدا بعض التكونات في بعض مناطق الوسط والجنوب، حيث تكون فرص الأمطار الرعدية في عموم مدن الشمال أربيل، سليمانية، كركوك، دهوك والموصل، وفي ديالى وواسط (غزارة متوقعة)، وميسان وذي قار والبصرة".

أشار المتنبئ الجوي كذلك، الى أن "نهار يوم السبت، متوقع هطول الأمطار الرعدية في ميسان (تتوقف عصرًا وتعود ربما خلال الليل) ومركز وشرق البصرة تتوقف عصرًا وربما تعود ليلًا، وشمال ذي قار، وجنوب واسط نهارًا، وتمتد إلى عموم واسط ليل السبت، وشمال الموصل وباقي مدن الشمال مع بعض الغزارة المتوقعة في دهوك تستمر نهارًا وتتوقف مساءً (عدا سليمانية ودهوك وشمال أربيل تستمر ليل السبت)".

كما بين المتنبئ الجوي، أن "الطقس غير مستقر سيستمر والتقلبات الربيعية والمفاجأت واردة في بعض المدن، ومنها الأنبار وميسان وواسط وسليمانية ودهوك وشمال العاصمة بغداد، وبادية الجنوب وشمال الموصل".

يأتي ذلك مع استمرار مخاطر السيول والفيضانات في مناطق مختلفة من البلاد، حيث أكد كان مجلس محافظة ميسان، على لسان المتحدث باسمه، عامر نصر الله، أن كمية الإطلاقات المائية لدجلة بلغت 650 مترًا مكعبًا في الثانية، مع وضع حرج لمناطق جنوب العمارة، وبالأخص مناطق الهدام والمناطق القريبة من حوض دجلة في المشرح، مشيرًا إلى أن خلية الأزمة بادرت بإخلاء المنازل القريبة وتوزيع الخيم والسلات الطبية.

أكدت حكومة ميسان وصول كميات كبيرة من المياه إلى المحافظة ما يجعل مناطق جنوب العمارة في وضع حرج، مع دعوات إلى أخذ الحيطة وعدم الانجرار وراء الشائعات

وأشار نصر الله، إلى "إطلاق كمية مائية تصل إلى 1000 متر مكعب في الثانية من سد سامراء، ستصل إلى محافظة ميسان خلال 4 أيام يضاف لها كمية 200 متر مكعب في الثانية، من قناة الجباب فتصبح 1200 متر مكعب لكل ثانية، وهي كمية كبيرة جدًا تشكل خطورة بالغة، فيما أوضح أن وزارة الموارد المائية مضطرة إلى فتح هور المصندك والذي من المتوقع أن يستوعب كمية 1000 متر مكعب لكل ثانية، لدفع الخطورة.

قال نصر الله أيضًا، أن العمل حاليًا جاري بتضيق نهر دجلة في ناحية الكميت لتوجية الماء باتجاه منطقة الطيب من خلال القناة الفيضانية في كميت، فيما طالب المواطنين بعدم الانجرار خلف مايصدر من شائعات، ومراقبة الموقف وأخذ الحيطة بذات الوقت.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

توقعات الطقس: عدم الاستقرار في الأجواء.. وأمطار بهذه المناطق

بعد أن اكتست بالوحل.. شوارع بغداد مرصوفة بـ"الفوتوشوب"!