05-أغسطس-2021

النصب الذي تم افتتاحه في جامعة بغداد (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نبيل كاظم عبد الصاحب، نصبًا فنيًا لعالم الفيزياء العراقي عبد الجبار عبد الله في جامعة بغداد.  

وقالت الوزارة في بيان، تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "الوزير أكد في كلمته خلال احتفالية الافتتاح التي حضرها رئيس جامعة بغداد وجمع من المساعدين والعمداء والتدريسيين والطلبة على ضرورة الاهتمام بتاريخ العلماء والأكاديميين العراقيين والاحتفاء بمنجزاتهم، ولا سيما أولئك الذين سطروا سيرة مرموقة في المحافل العالمية وسجلوا أثرًا شاخصًا في تاريخ المؤسسة الجامعية العراقية".  

وأوضح أن "العراق على امتداد فضائه الوطني زاخر بالقامات العلمية والظواهر التي تجعل منه حاضنة تاريخية للعلم والمعرفة"، مشيرًا إلى أن "العالم العراقي الكبير الدكتور عبد الجبار عبد الله يمثل ذلك العمق العراقي الأصيل الذي امتزج بالأسلوب العلمي وتعشق بالمعرفة الأكاديمية وتميز بروح الإبداع والتميز".  

وأشاد المشاركون، بحسب البيان، بـ"مبادرة كلية الفنون الجميلة والعمل الفني الذي جسدته أنامل النحات الدكتور إيهاب الأسدي".  

وعبد الجبار عبد الله، هو عالم فيزياء عراقي وثاني رئيس لجامعة بغداد، وولد في قلعة صالح - محافظة ميسان عام 1911، وأَكمل دراسته الإعدادية في بغداد عام 1930، ونال شهادة البكالوريوس في العلوم من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1934، وحصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الطبيعية (الفيزياء) من معهد مساتشوست للتكنولوجيا MIT. 

كما عُين أستاذًا ورئيسًا لقسم الفيزياء في دار المُعلمين العالية في بغداد من سنة 1948 إلى 1949. وفي هذه الفترة رُشح أستاذًا وباحثًا في جامعة نيويورك بين سنتي 1952 و1955، وفي عام 1958 عين أمينًا عامًا لجامعة بغداد وكيلاً لرئيس الجامعة، واستمر في هذين المَنصيبن حتى عام 1959، حيث عُيِّن رئيسًا لجامعة بغداد، وله العديد من البحوث العلمية التي نُشرت في المجلات الأمريكية والأوروبية، وعضو في العديد من الجمعيات العلمية في أمريكا وأوروبا.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بعد 40 عامًا.. لوحة "شيخ النحاتين" تظهر في مراسم قمة بغداد

عودة 17 ألف قطعة سومرية بعد غياب.. هل ستكون مسرورة بمصير مدنها الأثرية؟