24-أبريل-2019

قرار إدارة ترامب الأخير ضد إيران يخص صادرات النفط فقط (عبد المهدي)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أن الحكومة تبحث قرار إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأخير ضد إيران بشكل يومي، مبينًا أن "عدم تجديد إعفاء دول من العقوبات المفروضة على طهران يخص صادرات النفط فقط".

عبد المهدي: قرار إدارة ترامب الأخير ضد إيران يخص صادرات النفط فقط ونحن نبحث الموضوع بشكل يومي

وعلق عبد المهدي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوع على قرار واشنطن بإيقاف تمديد الإعفاء من العقوبات على طهران، قائلًا إن "قرار إدارة ترامب الأخير ضد إيران يخص صادرات النفط فقط"، مضيفًا "نبحث الموضوع بشكل يومي".

اقرأ/ي أيضًا: العراق والعقوبات على إيران.. كل شيء في عباءة طهران!

وفي تعليقه على الخدمات تعهد رئيس الوزراء بـ"توفير الكهرباء بشكل أفضل للموسم الحالي، مضيفًا أن "جباية الكهرباء ضرورية جدًا لتنظيم الاستهلاك اليومي للطاقة، وسيتم توفير الكهرباء بشكل أفضل للموسم الحالي".
أوضح عبد المهدي أنه "لا توجد خطط إضافية لتوسيع نطاق جباية الكهرباء، لكن العراق لديه خطط طموحة لتطوير قطاع إنتاج الغاز".

وحول استكمال الكابينة الوزارية، قال عبد المهدي إننا "نتطلع إلى أن تنهي القوى السياسية حسم أسماء المرشحين للوزارات الشاغرة قريبًا، بعد أن توصلت الى نهاية هذا الملف".

وأشار إلى انه "عند استلام ملف الأسماء والقوائم بشكل رسمي سنرسلها إلى النزاهة ثم البرلمان لإنهاء مسألة تشكيل الحكومة".

فيما كشف عبد المهدي عن إدخال تعديلات جديدة على قانون الانتخابات المحلية، مبينًا أن "مجلس الوزراء أدخل تعديلات جديدة على قانون انتخابات مجالس المحافظات"، لافتًا إلى أنه "تم تعزيز فكرة عدم تشرذم الكتل الكبيرة وأوصينا بالتعديل بفرز نسبة من 30 – إلى أعلى الأصوات، وإجراء الانتخاب في الجلسات الأولى لمنع المساومات".

أكد عبد المهدي أيضًا على حرص الحكومة على "إدامة التواصل مع دول الجوار بما ينعكس إيجابيًا على الوضع الداخلي للبلاد"، كاشفًا عن "توجيه دعوة لبابا الفاتيكان لزيارة مقام النبي إبراهيم في العراق".

عبد المهدي: نتطلع إلى أن تنهي القوى السياسية حسم أسماء المرشحين للوزارات الشاغرة قريبًا، بعد أن توصلت الى نهاية هذا الملف 

كما شدد على استمرار التعاون مع دول الجوار والمحيط الإقليمي لملاحقة بقايا تنظيم داعش "الإرهابي"، فيما قدم الشكر لـ"جميع العاملين على إدارة ملف الأمطار والسيول على جهودهم المضاعفة والناجحة".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

واشنطن تهدد العراق بعد زيارة روحاني.. امتثلوا للعقوبات ضد إيران لـ"مصلحتكم"!

الفياض يدافع عن "إيران" من كلام نائب الرئيس الأمريكي ويكشف عن وجود لداعش