27-سبتمبر-2022
عمار الحكيم

مقابلة لعمار الحكيم (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

تحدث رئيس تيار الحكمة، يوم الثلاثاء 27 أيلول/سبتمبر 2022، عن الازمة السياسية والعلاقة مع زعيم التيار الصدري، وكذلك عن لقائه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال زيارته للسعودية.

وقال الحكيم في مقابلة تلفزيونية تابعها "ألترا عراق"، إن "ائتلاف إدارة الدولة تشكل ليكون جامعا للقوى الأساسية في البلاد وهو من مخرجات الحوار الوطني الذي كان برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء حيث وقعت القوى المشاركة فيه على وثيقة حددوا فيها ملامح إدارة الدولة في المرحلة القادمة وخارطة الطريق لإدارة البلاد، والأيادي ممدودة للجميع بما فيهم الإخوة في التيار الصدري حيث وجهت لهم العديد من الدعوات".

وعن استقالة الحلبوسي، قال إن رئيس مجلس النواب "شخصية وطنية لها مكانتها، وكنا نتمنى أن لا يقدم استقالته في هذا التوقيت ونعتقد أن أغلب النواب لن يوافقوا عليها".

وأوضح أن "الانتخابات الأخيرة شابها كثير من الملاحظات ومنها ملاحظات جدية وقدمت طعون في قضايا جوهرية للمفوضية والمحكمة الإتحادية، لكن قوى الإطار باركت المصادقة على النتائج وهنأت الفائزين التزاما منها بمبادئ الديمقراطية والحفاظ على السلم الأهلي، وعن وضعنا في الحكمة فإننا نراجع أوضاعنا الداخلية ونستعد للممارسة الانتخابية القادمة".

وعن التيار الصدري، قال إن "التيار الصدري شريك أساس والإطار التنسيقي كان منفتحًا على الإخوة الصدريين وكنا من أوائل المعترضين على استقالة نوابهم، وأرسلنا أكثر من رسالة لسماحة السيد الصدر للعدول عنها، وأطلقنا رسالة أخرى عبر برنامج جماهيري واسع".

وتابع: "الإخوة في التيار الصدري لم يستجيبوا لدعوات الإطار بالتحاور وليس لدينا رؤية واضحة عما يريده التيار الصدري ولم نسمع اعتراضًا رسميًا منهم حول ترشيح الأخ محمد شياع السوداني لرئاسة الحكومة القادمة سوى التصريحات الإعلامية".

وأشار إلى أن "أغلب قوى الإطار وقوى وطنية أخرى غير راغبة بإجراء إنتخابات مبكرة لكن انسحاب الإخوة الصدريين جعلهم يذهبون للمطالبة بانتخابات مبكرة بعد تشكيل حكومة قوية كاملة الصلاحيات و إقرار الموازنة وتعديل قانون الإنتخابات وتبديل المفوضية".

وأضاف: "حريصون على التواصل مع السيد الصدر وإن كان هناك مصلحة بزيارتي لسماحته فلن أدخر جهدا لاستثمار كل الإمكانات لتقريب وجهات النظر، وننظر للسيد الصدر كأخ وصديق مقرب تجمعنا معه الانتماء إلى مدينة النجف الأشرف والأسر العلمية وصلة الرحم".

وعن لقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قال إن "اللقاء كان معمقًا بلا سقف للوقت أو للصراحة، وتداولنا في العلاقات البينية بين العراق والمملكة العربية السعودية ووجدنا من سموه الرغبة والحب والانفتاح على الواقع العراقي، كما قلنا بأهمية التكاملية بين نقاط القوة العراقية والسعودية خدمة لقضايا العرب والمسلمين".

وأشار إلى أن "هناك سوء فهم عربيًا عن الوضع في العراق بعد التغيير الذي جرى سنة 2003 وهواجس لدى بعض دول المنطقة، وبعض وسائل الإعلام أسهمت في تعميقه لا ردمه، وعبرنا عن تفاؤلنا باستثمار التجربة الخليجية وما تمتلكه من خبرات تنموية في إعادة إعمار العراق وبنائه".