21-يوليو-2019

تعنيف زوجات الأب للأطفال يتصدر معدلات العنف الأسري في العراق (الشرطة المجتمعية)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

صدقت محكمة تحقيق الموصل الاتحادية، اعترافات امرأة متهمة بقتل ابن زوجها البالغ من العمر سنتين بضربه على رأسه ما تسبّب في وفاته.

محكمة تحقيق الموصل: المتهمة أقدمت على قتل ابن زوجها وهو طفل يبلغ من العمر سنتين بضرب رأسه في الحائط، ومن ثم ضربه بعصا على أنحاء جسمه ما أدى إلى وفاته

قال بيان للمركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى وتلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إن "المتهمة أقدمت على قتل ابن زوجها وهو طفل يبلغ من العمر سنتين بضرب رأسه في الحائط، ومن ثم ضربه بعصا على أنحاء جسمه ما أدى إلى وفاته".

اقرأ/ي أيضًا: للمرة الثالثة.. قتل طفلة على يد زوجة أبيها بـ"سكب الماء المغلي"

لفت البيان إلى أن "المتهمة ألقي القبض عليها من قبل القوات الأمنية وبمتابعة وأشراف من قبل محكمة تحقيق الموصل الأيسر، وتم اتخاذ الإجراءات كافة بحقها وتصديق اعترافاتها قضائيًا وفقًا لأحكام المادة 405 من قانون العقوبات"، منوهًا إلى أن "المتهمة ستجري إحالتها إلى المحاكم المختصة لتنال جزاءها العادل".

وفي آذار/مارس 2019 أعلن مستشفى جراحة الجملة العصبية، عن تلقيه شهريًا 5 حالات إصابات بالرأس لأطفال ونساء من المشتبه بتعرضهن لعنف أسري وتقديم الأهل أعذار أخرى عن الإصابة، فيما بيّنت الشرطة المجتمعية أن تعنيف زوجات الأب للأطفال تتصدر حالات العنف الأسري بالعراق.

من جانبه لفت مدير المهمات في الشرطة المجتمعية، المقدم محمد جهاد، إلى "تصدر حالات تعنيف زوجة الأب للأطفال معدل حالات العنف الأسري".

وبحسب البيان فإن جهاد قال خلال الندوة، إن "الشرطة  المجتمعية تسجل 8 حالات أسبوعيًا عنف أسري في بغداد ضد المرأة والطفل، فضلًا عن العديد من الحالات التي لم يبلغ عنها"، مضيفًا أن "تعنيف زوجات الأب للأطفال يتصدر معدلات العنف الأسري في العراق وبدأت بالازدياد خلال الآونة الأخيرة، مبينًا أن "أغلبها تنتهي بعوق الطفل أو الإغماء".

الشرطة المجتمعية: تعنيف زوجات الأب للأطفال يتصدر معدلات العنف الأسري في العراق

كانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان أدانت في شباط/فبراير 2019 تكرار حوادث العنف الأسري ضد الأطفال، مشيرة إلى أن حادثتين تكررتا في الأنبار تقتل فيهما زوجات الأب الأطفال، بالإضافة إلى الطفلة رهف في بغداد والتي ماتت بعد أيام من وجودها في المستشفى إثر ضرب زوجة أبيها.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

المحكمة الاتحادية: حق التأديب لا يبيح العنف ضد الزوجة أو الأبناء أو الطلبة

حصيلة مرعبة: زوجة الأب المجرم الأول.. وارتفاع حالات اغتصاب آباء لبناتهم!