10-يناير-2021

أعلنت هيئة النزاهة اعتقال 21 متهمًا

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الأحد، إحباط عملية تهريب شحنة مواد من شركة حكومية، واعتقال 21 متهمًا وإصدار أوامر قضائية بحق مسؤولين.

وذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان، 10 كانون الثاني/يناير، أنّ "عمليَّتي الضبط اللتين نُفِّذَتا بناءً على مُذكَّرتي ضبطٍ قضائيَّتين"، مشيرة إلى أنّ "فريق عملٍ من مكتب تحقيق الهيئة في محافظة ديالى، وبعد التحري والمتابعة والتقصي عن معلوماتٍ تلقاها المكتب، تمكَّن من ضبط أربع شاحناتٍ مُحَمَّلَة بمادة الحديد والنحاس السكراب تم إخراجها من مقر الشركة العامة للصناعات الكهربائيَّة دون حصولها على الموافقات الأصوليَّةٍ".

اقرأ/ي أيضًا: أوامر اعتقال جديدة بحق مسؤولين كبار في العراق

وأوضحت الدائرة، أنّ "فريق المكتب، وفور تلقيه المعلومات، انتقل إلى الشركة العامة للصناعات الكهربائيَّة ورابط قرب مقرها حتى ساعةٍ متأخرةٍ من الليل، إذ تمت متابعته للشاحنات منذ خروجها من الشركة حتى وصولها إلى سيطرة السلام، حيث تمَّ ضبطها وإعادتها إلى مقر الشركة".

وأكّدت دائرة التحقيقات، أنّ "فريقًا تحقيقيًا آخر من ملاكات المكتب انتقل إلى مقر الشركة ذاتها، وتمكَّن من ضبط 15 شاحنة مُحَمَّلَة بمادة الحديد والنحاس السكراب مُهَيَّأة للتهريب، كما تمَّ ضبط 21 متهمًا بالتورُّط في محاولة تهريب المواد".

وأشارت الدائرة، إلى "تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّتين، وعرضه صحبة المبرزات المضبوطة والمتهمين، على قاضي التحقيق المُختص الذي قرَّر توقيفهم وفق أحكام المادة (240) من قانون العقوبات، فيما أصدر أمر قبضٍ وتحرٍّ بحقِّ مسؤولين في الشركة منهم متهم بمنصب مدير عام".

وكانت الهيئة قد أعلنت أواخر كانون الأول/ديسمبر 2020، تنفيذ عمليَّة ضبطٍ كبرى لمعامل تكرير زيوت السيارات وتصنيع العبوات البلاستيكيَّة والحديديَّة في محافظة ديالى.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لجنة الكاظمي.. المالكي يخشى "النيران الأولى" والكرد يتحصنون بـ"النزاهة"

مؤشرات "الوعيد" تتصاعد.. 4 خطوات خلال أسبوع ومكافحة الإرهاب في الواجهة