24-أبريل-2019

جهز سيارة مفخخة استهدفت مجلس عزاء في أبي صيدا (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

قضت محكمة جنايات ديالى حكمًا بالإعدام شنقًا حتى الموت بحق "إرهابي" عن تفجير سيارة مفخخة على مجلس عزاء في منطقة أبي صيدا.

الإعدام شنقًا حتى الموت بحق "إرهابي" استهدف مجلس عزاء في ديالى بسيارة مفخخة أدت إلى سقوط ضحايا

وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى، أن "الهيئة الثانية لمحكمة جنايات ديالى نظرت قضية إرهابي اعترف بتجهيز سيارة مفخخة ومن ثم تفجيرها على مجلس عزاء، ما أدى الى استشهاد العديد من المواطنين وإصابة آخرين بدواع إرهابية، فضلًا عن تضرر أحد المنازل".

كما بين، أن "المحكمة قضت بإعدام المدان شنقًا حتى الموت وفقًا لأحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005".

كانت ذات المحكمة أصدرت، في الثامن من نيسان/أبريل الجاري، حكمًا بالإعدام شنقًا حتى الموت بحق مدان عن جريمة قتل ثلاثة أساتذة يعملون في جامعة ديالى.

وتعد ديالى واحدة من أكثر المدن التي تضررت نتيجة العمليات الإرهابية وسنوات العنف الطائفي والتي حصدت أرواح مئات الآلاف من الأشخاص بالتفجيرات والهجمات المسلحة، فضلًا عن الحرب ضد تنظيم "داعش" والذي اجتاح مساحات من المحافظة قبل تحرير من قبل القوات المشتركة في عام 2014، فيما لا تزال تشهد نشاطًا لخلايا التنظيم تتمثل بتفجيرات بعبوات ناسفة وعمليات قنص وهجمات مسلحة في نطاق محدود.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الإعدام والمؤبد لأربعة "دواعش".. أحدهم إيزيدي شارك بـ"إبادة" قومه وسبي نسائهم

 ما هو تأثير "التسويات السياسية" على القضاء؟.. من مشعان الجبوري إلى الهاشمي!