18-يوليو-2020

حل العراق ثانيًا في قائمة أكبر المستوردين للدجاج الإيراني

الترا عراق - فريق التحرير

حل العراق ثانيًا، على قائمة الدول الأكثر استيرادًا للدجاج الإيراني خلال 3 أشهر من فصل الربيع.

وأعلن متحدث مصلحة الجمارك الايرانية روح الله لطيفي، السبت، تصدير أكثر من 7 آلاف طن من الدجاج بقيمة 13.284 مليون دولار في فصل الربيع فترة 20 مارس/آذار حتى 20 يونيو/حزيران 2020

وأوضح لطيفي في حديث لوسائل إعلام إيرانية، 18 تموز/يوليو،  أن "افغانستان تصدرت الدول المستوردة بـ 4116 طنًا بقيمة 8.185 مليون دولار، تلاها العراق بـ 2523 طنا بـ 3.599 مليون دولار، وفنزويلا بـ 264 طنًا بقيمة 585 ألف دولار". 

وأشار، إلى أن سلطنة عمان ومنغوليا وقطر احتلوا المرتبة الرابعة إلى السادسة على التوالي بقائمة الدول المستوردة. 

وأعلن حميد حسيني الأمين العام لغرفة التجارة المشتركة بين إيران والعراق، أن قيمة الصادرات الإيرانية إلى العراق، خلال 3 أشهر، بلغت 1.45 مليار دولار. 

وقال في تصريح سابق،  إن "قيمة السلع الإيرانية المصدرة إلى العراق خلال الفترة المماثلة من العام الماضي بلغت نحو 2.35 مليار دولار، إلا أن إغلاق المنافذ الحدودية بسبب تفشي فيروس كورونا أدى إلى انخفاض الصادرات الإيرانية خلال الأشهر الثلاثة من العام الفارسي الجاري (بدأ من 20 مارس) إلى 1.45 مليار دولار".   

وأكد، أن "العراق يعد ثاني أكبر مستقبل للبضائع الإيرانية بعد الصين كما تعد الإمارات الثالثة على هذا الصعيد"، لافتًا إلى أن "السلع الإيرانية تمتاز عن غيرها بالنسبة لرجال الأعمال العراقيين بانخفاض أسعارها وعدم وجود مشاكل على صعيد الاستلام والدفع".   

كما بين، أن منافذ مهران وشلمجة وسومار الحدودية مع العراق استأنفت نشاطاتها على مدى يومين أسبوعيًا.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

إيران: صادراتنا إلى العراق انخفضت بنسبة 30%

بيروت تبحث عن "طوق نجاة ووساطة".. ماذا سيجني العراق في المقابل؟