11-يونيو-2022
الصدر الخزعلي

التر عراق فريق التحرير

مع الموقف الأخير لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، تبلغ الأزمة السياسية في البلاد حدها الأخطر في ظل تحذيرات من فورة احتجاجات شعبية جديدة ومخاوف من نزاع مسلح بين الميليشيات.

ويقول تقرير لـ "فرانس برس" ترجمه "الترا عراق"، إنّ "العراق شهد في الماضي مشاحنات سياسية مطولة بين الجماعات المتنافسة بشأن اختيار رئيس ورئيس وزراء جديدين، لكن الجمود الحالي هو الأطول حتى الآن".

5

 

ويشير التقرير، إلى أنّ "إيران لم تتمكن هذه المرة من رأب الصدع بين المنافسين الشيعة - وهو الدور الذي كان يقع على عاتق الجنرال الإيراني البارز، قاسم سليماني، حيث فشلت ثلاث رحلات على الأقل قام بها خليفة سليماني (إسماعيل قاآني) إلى العراق للتوسط بين الشيعة في تحقيق انفراجة".

تمضي الأزمة في العراق نحو مزيد من التعقيد في ظل الموقف الأخير للصدر وإصرار زعماء الإطار على تعطيل تشكيل الحكومة

ويتحدث التقرير أيضًا عن الأزمة التي تعصف بالنواب المستقلين، الذين يمثلون بشكل ما احتجاجات تشرين، وفقدان البوصلة نحو حلّ ممكن للأزمة القائمة في العراق.

نص التقرير:


بعد ثمانية أشهر من الانتخابات، ما يزال العراق يفتقر إلى حكومة، ويبدو أنّه لا توجد طريقة واضحة للخروج من المأزق الخطير.

وتتورط النخب السياسية في منافسة شرسة على السلطة، حتى في الوقت الذي تواجه فيه البلاد تحديات متزايدة، بما في ذلك أزمة غذائية وشيكة ناجمة عن الجفاف الشديد والحرب في أوكرانيا.

بالنسبة للعراقيين العاديين، كل شيء يتأخر. والحكومة المؤقتة غير قادرة على تسديد مدفوعات الكهرباء الحاسمة أو صياغة خطط للاستثمار الذي تشتد الحاجة إليه قبل أشهر الصيف الحرجة. وتوقفت الاستثمارات لتطوير البنية التحتية للمياه مؤقتًا بينما تثير البطالة ونقص المياه والمخاوف بشأن الأمن الغذائي غضب الرأي العام.

وأجريت الانتخابات قبل عدة أشهر مما كان متوقعًا، إثر الاحتجاجات الجماهيرية التي اندلعت في أواخر عام 2019 وشهدت تجمع عشرات الآلاف ضد الفساد المستشري وسوء الخدمات والبطالة.

وحقق التصويت انتصارًا لرجل الدين الشيعي القوي مقتدى الصدر، الذي وجه ضربة لمنافسيه الشيعة المدعومين من إيران إذ خسروا نحو ثلثي مقاعدهم ورفضوا النتائج.

وتدعم العداءات الشخصية التي تمتد لعقود التنافس الشيعي، حيث تضع الصدر وحلفاءه الأكراد والسنة على جانب ضد الإطار التنسيقي، وهو ائتلاف تقوده الأحزاب الشيعية المدعومة من إيران، وحلفاؤهم من جهة أخرى. وفي الوسط يوجد المستقلون، الذين ينقسمون أنفسهم وسط محاولات من الفصائل المتنافسة لإغرائهم إلى أي من الجانبين.

"الأمر لا يتعلق بالسلطة. الأمر يتعلق بالبقاء على قيد الحياة"، قال سجاد جياد، وهو زميل مقيم في العراق في مؤسسة القرن.

8

 

وفي الوقت نفسه، يتزايد الغضب بين الجمهور العراقي مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتفاقم انقطاع الكهرباء.

يشير التقرير إلى مدى المخاطر المحتملة التي تواجهها البلاد وحجم النقمة الشعبية المتصاعدة والتي قد تنفجر في أي لحظة

وفي الشهر الماضي، أجبر رئيس الوزراء المؤقت مصطفى الكاظمي على مغادرة جنازة شاعر مشهور في بغداد بعد أن بدأ بعض المشيعين في ترديد شعارات مناهضة للحكومة ورشقوا قوافل مسؤولين حكوميين آخرين.

وقال الكاظمي للصحافيين يوم الثلاثاء إنّ "العرقلة السياسية تؤثر على عمل الحكومة والدولة، وتخفض معنويات المواطنين"، محملاً الأزمة مسؤولية عرقلة خططه الإصلاحية.

وحذرت مبعوثة الأمم المتحدة إلى العراق جينين هينيس بلاسخارت القادة السياسيين العراقيين الشهر الماضي من أنّ "الشوارع على وشك الغليان" وقالت إنّ المصالح الوطنية "تأخذ مقعدًا خلفيًا لاعتبارات قصيرة النظر للسيطرة على الموارد".

ولم يتمكن الصدر، الذي حصل حزبه على أكبر عدد من المقاعد في الانتخابات، من حشد ما يكفي من المشرعين في البرلمان للحصول على أغلبية الثلثين اللازمة لانتخاب الرئيس العراقي المقبل – وهي خطوة ضرورية قبل تسمية رئيس الوزراء المقبل واختيار مجلس الوزراء.

ويضم تحالف الصدر الثلاثي حزب "تقدم"، وهو حزب سني بقيادة محمد الحلبوسي الذي انتخب رئيسًا للبرلمان في كانون الثاني/يناير، والحزب الديمقراطي الكردي بقيادة مسعود بارزاني. وتعتزم الكتلة تشكيل حكومة أغلبية، وهو ما سيكون الأول منذ إدخال نظام تقاسم السلطة القائم على الإجماع في أعقاب الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 للإطاحة بصدام حسين.

وتستبعد الحكومة، التي يسعى إليها الصدر، المنافسين الشيعة المدعومين من إيران في الإطار التنسيقي، الذي يضم دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني الكردي.

وقد بنى كل من الصدر والمالكي، وهما خصمان سياسيان لدودان منذ فترة طويلة، موالين لهما في جميع أنحاء الوزارات لتعزيز أجنداتهما السياسية والخوف من أنه إذا وصل أحدهما إلى السلطة، فإنه سيستخدم موارد الدولة - بما في ذلك القضاء ولجان مكافحة الفساد - لتطهير المؤسسات من المنافسين.

كما أن الصدر وقيس الخزعلي، مع ميليشياتهما القوية المدعومة من إيران، منخرطان في عداء قاتل، حيث تستعر حملات اغتيال متبادلة في جميع أنحاء قلب جنوب العراق الشيعي.

6

 

ومن المفارقات أن الجمود الحالي يعود في جزء منه إلى ابتعاد الأحزاب عن الجماعات ذات التوجه الطائفي. في الماضي، كانت التحالفات الشيعية تشكل جبهة موحدة للتفاوض مع الكتل السنية والكردية. لكن هذه المرة، تجاوزت التحالفات الخطوط الطائفية، مما أدى إلى تأجيج التوترات داخل كل طائفة.

يخشى المالكي من انتقام صدري كما يقول التقرير فيما تستعر الاغتيالات المتبادلة بين ميليشيات الصدر وقيس الخزعلي

وفي غياب اتفاق، يخشى الكثيرون من الاحتجاجات العنيفة التي تنظمها القاعدة الشعبية الكبيرة للصدر والاشتباكات المحتملة مع الميليشيات المدعومة من إيران.

وفي خطاب ألقاه في 16 أيار/مايو، تعهد الصدر المحبط بشكل واضح بعدم التوافق مع منافسيه. كما ألمح إلى قدرات ميليشياته، سرايا سلام، التي فتحت مؤخرًا الأبواب أمام المجندين في محافظتي بابل وديالى.

وفي مؤشر على تصلب المواقف تعهد الصدر مجددًا يوم الخميس بعدم التراجع، ودعا المشرعين من كتلته إلى إعداد استقالاتهم رغم أنّه لم يصل إلى حد مطالبتهم بالاستقالة.

كما غضب الصدر من قرار المحكمة العليا العراقية الأخير الذي يحظر على حكومة تصريف الأعمال صياغة القوانين وإقرارها. وقد ألغى هذا فعليا مشروع قانون غذائي طارئ ضروري للحكومة الانتقالية لاستخدام الأموال العامة لدفع ثمن المواد الغذائية وشراء الطاقة من إيران في غياب ميزانية.

ورأى الصدر، الذي دفع بمشروع القانون، أن قرار المحكمة هو خطوة تميل نحو الإطار. ومع ذلك، وفي فوز صغير للصدر، اجتمع البرلمان في وقت متأخر من يوم الأربعاء وأقر مشروع قانون الأمن الغذائي.

ويتحدث قادة الميليشيات العراقية سرًا عن مخاوف من أن يؤدي الجمود إلى إشعال احتجاجات في الشوارع من قبل أنصار الصدر ويتحول إلى عنف بينهم وبين الميليشيات الشيعية المسلحة المنافسة.

وشهد العراق في الماضي مشاحنات سياسية مطولة بين الجماعات المتنافسة بشأن اختيار رئيس ورئيس وزراء جديدين، على الرغم من أن الجمود الحالي في انتخاب رئيس هو الأطول حتى الآن.

هذه المرة، لم تتمكن إيران من رأب الصدع بين المنافسين الشيعة - وهو الدور الذي كان يقع على عاتق الجنرال الإيراني البارز، قاسم سليماني، الذي قتل في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في يناير 2020. فشلت ثلاث رحلات على الأقل قام بها خليفة سليماني إلى العراق للتوسط بين الشيعة في تحقيق انفراجة.

6

 

وفي الآونة الأخيرة، خفضت طهران 5 ملايين متر مكعب من صادرات الغاز إلى بغداد، مشيرة إلى مشاكل في عدم الدفع. وقال وزير الكهرباء العراقي عادل كريم لوكالة "أسوشيتد برس" الشهر الماضي إنّه ليس لديه أي فكرة عن كيفية دفع العراق لما يقرب من 1.7 مليار دولار من المتأخرات قبل أشهر الصيف الحارقة.

يتحدث التقرير أيضًا عن الأزمة التي تواجه النواب المستقلين الذين يسعى الطرفان المتنازعان إلى كسبهم مقابل الأموال أو بالترهيب

وفي الوقت نفسه، يبدو أن المستقلين – الأحزاب المنتمية إلى حركة الاحتجاج لعام 2019 التي خاضت الانتخابات في إطار ما يسمى بقائمة "امتداد" وفازت بتسعة مقاعد في المجلس التشريعي المؤلف من 329 مقعدًا – قد ضلت طريقها. لقد أقسموا على أن يصبحوا قوة معارضة هائلة لتمثيل مطالب المحتجين في البرلمان.

وكان رئيس الحركة، علاء الركابي، قد جمد منصبه مؤخرًا بعد استقالة نواب في الحركة بسبب تصويته لصالح الحلبوسي رئيسًا للبرلمان. ويرى المتظاهرون أنّ الحلبوسي متواطئ في قتل النشطاء خلال الاحتجاجات.

وقال رسول السراي المتحدث باسم "امتداد" إنّ الكتلتين الشيعيتين تريدان استخدام المستقلين "لتغطية فشلهما في تشكيل حكومة".

وقال بعض المستقلين إنهم واجهوا تهديدات تمس حياتهم. وقال أحدهم إنّه عرض عليه عشرات الآلاف من الدولارات على سبيل الرشاوى للوقوف إلى جانب الجماعة المناهضة للصدريين. وتحدث المستقلون دون الكشف عن هويتهم خوفًا على سلامتهم.

ومع تضاؤل احتمالات تشكيل حكومة توافقية، طرح البعض خيار إجراء انتخابات جديدة.

لكن جياد، زميل القرن، لا يوافق على ذلك. ويقول: "إنّها تبدأ من الصفر وتشكل خطرًا على الجميع".