02-أبريل-2023
موازنة العام 2023

المندلاوي يحيل مشروع موازنة 2023 إلى المالية النيابية (فيسبوك)

أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، يوم الأحد 2 نيسان/أبريل 2023، إحالة مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2023، إلى اللجنة المالية النيابية.

تسلمت اللجنة المالية في البرلمان مشروع موازنة 2023 في العراق

وأحال رئيس الحكومة محمد شياع السوداني في منتصف آذار/مارس الماضي،  مشروع قانون موازنة 2023 إلى مجلس النواب، لكنها بقيت دون نقاشات.

وذكر المكتب الإعلامي للمندلاوي في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن النائب الأول لرئيس البرلمان "أحال مشروع قانون الموازنة الاتحادية إلى اللجنة المالية النيابية"، كما وجّه بـ"الإسراع بدراستها ومناقشتها لإدراجها بجدول الأعمال في أقرب جلسة" وفق البيان.

في الأثناء، أعلنت اللجنة المالية النيابية تسلمها قانون الموازنة صباح اليوم الأحد، وذلك وفقًا لبيان مقتضب من رئيس اللجنة عطوان العطواني، اطلع عليه "ألترا عراق"، دون تفاصيل أخرى.

 

 

يأتي الحراك البرلماني حول الموازنة في ظل غياب رئيس المجلس محمد الحلبوسي، الذي منح نفسه إجازة لمدة 15 يومًا، تبدأ من غد، 3 نيسان/أبريل 2023.

وكانت حركة امتداد قد أكدت أن الموازنة التي اُرسلت للبرلمان منذ أسبوعين "لم تُقرأ ولم تناقش حتى اللحظة"، كاشفة عن وجود "عرقلة للحصول على أكبر قدر ممكن من المصلحة الحزبية أو المقايضة لتمرير قوانين أخرى على حساب هذا القانون المهم".

وفي وقت سابق، هدد عضو مجلس النواب هادي السلامي برفع دعوى قضائية ضد رئاسة البرلمان لعرقلة مناقشات قانون الموازنة"، مؤكدًا ضرورة أن يحيل المندلاوي مشروع قانون الموازنة إلى اللجان النيابية وأعضاء المجلس، استنادًا إلى النظام الداخلي.