14-يناير-2021

اتهمت واشنطن "الخال" بارتكاب فضائع في العراق (تويتر)

الترا عراق - فريق التحرير

أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية، رئيس أركان الحشد الشعبي، عبد العزيز المحمداوي "أبو فدك"، على القائمة السوداء بسبب صلاته بالحرس الثوري الإيراني، كتائب حزب الله في العراق، واتهمته بـ "المسؤولية" عن مقتل واختطاف متظاهرين.

اتهمت واشنطن "أبو فدك" بالمسؤولية عن أعمال "قتل واختطاف وتعذيب" المتظاهرين السلميين والناشطين في العراق

وذكر بيان لوزارة الخارجية الأمريكية صدر الأربعاء 13 كانون الثاني/يناير، أنّ "عبد العزيز الملا مجيرش المحمداوي صنف إرهابيًا عالميًا مدرجًا في القائمة الخاصة بالأمر التنفيذي 13224"، مبينًا أنّ "المحمداوي هو الأمين العام السابق لكتائب حزب الله، وهي منظمة إرهابية مصنفة من قبل الولايات المتحدة، ومدعومة من إيران وتسعى إلى دعم أجندة طهران الخبيثة في المنطقة"، وقد أعلنت مسؤوليتها عن "العديد من الأعمال الإرهابية في العراق".

واتهم البيان، الحركة الموالية لنظام المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي بـ "المسؤولية عن هجمات بالعبوات الناسفة، وهجمات صواريخ، وقنص، وسرقة موارد الدولة العراقية، وقتل واختطاف وتعذيب المتظاهرين السلميين والناشطين في العراق".

وشدد البيان، على أنّ "المحمداوي عمل مع الحرس الثوري الإيراني لإعادة تشكيل مؤسسات الدولة العراقية بعيدًا عن هدفها الحقيقي المتمثل في الدفاع عن الدولة ومحاربة تنظيم داعش، وساقها لخدمة الأنشطة الخبيثة لإيران بما في ذلك الدفاع عن نظام الأسد في سوريا".

اقرأ/ي أيضًا: عقوبات أمريكية ضد رئيس الحشد فالح الفياض بتهمة قتل مئات المتظاهرين

وتنص العقوبات على مصادرة جميع ممتلكات المحمداوي في الولايات المتحدة، أو التي يسيطر عليها أمريكيون، كما يمنع على الأمريكيين الدخول في أية تعاملات معه.

وظهرت ممثلة الأمين العام جنين بلاسخارت مبتسمة وهي تقف إلى جانب "أبو فدك"، في تشرين الأول/أكتوبر 2020، وخلفهما صورة تجمع قائد فيلق القدس الإيراني السابق قاسم سليماني إلى جانب أبو مهدي المهندس واللذين قتلا بقصف أمريكي مطلع العام الجاري، عقب  لقاء جمعهما في مقر هيئة الحشد الشعبي.

تضمنت لائحة الاتهامات التي صدرت بعد أشهر من لقاء مثير بين "الخال" وبلاسخارت اتهامات باختطاف مئات الرجال من المناطق المحررة

وأثار اللقاء، حينها، جدلاً وردود أفعال غاضبة واعتبر "إضفاء شرعية على شخصيات متهمة بارتكاب فضائع وانتهاكات لحقوق الإنسان"، من قبل المجتمع الدولي.

وأكّدت الخارجية الأمريكية، أنّ "تلك العناصر المدعومة من إيران بما في ذلك المجموعات التي يعمل فيها المحمداوي بأدوار قيادية تورطت في السابق في أعمال عنف طائفية، واختطاف مئات الرجال من المناطق المحررة من سيطرة داعش، وإنشاء مجموعات بأسماء وهمية تقوم بشن هجمات مستمرة ضد المؤسسات الحكومية العراقية والمنشآت الديبلوماسية الأجنبية".

فيما قال بيان لوزارة المالية الأمريكية، إنّ "الأسماء التي يستخدمها المحمداوي هي "مجيرش، الملا مجيرش، الخال، أبو فدك"، مع نشر معلومات جواز السفر الخاص به.

وجاء إدراج اسم المحمداوي، خليفة جمال جعفر إبراهيم "المهندس" والقائد الفعلي لهيئة الحشد الشعبي في قوائم الإرهاب، بعد يومين من إدراج اسم فالح الفياض، رئيس الهيئة الحشد الشعبي بتهم ارتكاب أعمال قتل وفساد وانتهاكات لحقوق الإنسان.

من جانبها، علقت هيئة الحشد الشعبي على قرار واشنطن بنشر صورة لرئيس أركانها "أبو فدك". وقالت في بيان، "نبارك للقائد الشجاع أبو فدك المحمداوي إدراجه على قائمة أمريكا السوداء التي استهدفت قادة النصر وما تزال تستهدف كل القيادات التي ساهمت بالقضاء على الإرهاب العالمي".

 

في ذات السياق، أغلق موقع تويتر، الحساب المعروف باسم "أبو علي العسكري" المتحدث باسم كتائب حزب الله في العراق بعد تغريدة عرض فيها مساعدة "التحرريين الأمريكيين".

أغلق تويتر بالتزامن حساب "أبو علي العسكري" الناطق باسم كتائب حزب الله في العراق

وعرض العسكري، الذي هدد مؤخرًا رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي بـ"قطع أذنيه"، وعرف بهجماته الإعلامية على شخصيات رسمية "المساعدة والتدريب المباشر وغير المباشر للحركات التحررية" في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"الحرباء" ومصير الحشد.. الكاظمي يراقب وواشنطن ترنو إلى السيستاني

دور فصائل "الظل" يتعاظم.. ما هي سيناريوهات معالجتها؟