05-أكتوبر-2022
نفط العراق

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت مجموعة "أوبك+"، مساء الأربعاء، الاتفاق على تخفيض إنتاجها من النفط بنحو مليوني برميل اعتبارًا من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

ارتفعت أسعار النفط فور إعلان قرار خفض الإنتاج من قبل مجموعة "أوبك+"

وأشارت المجموعة في بيان رسمي، 5 تشرين الأول/أكتوبر، إلى أنّ اتفاق التخفيض باسم "تمديد إعلان التعاون" سيستمر طوال العام 2023.

وأوضح البيان، أنّ لجنة المراقبة الوزارية لـ "أوبك+" ستجتمع كل شهرين لمتابعة مستجدات السوق.

ومع إعلان الاتفاق بشكل رسمي قفزت أسعار النفط لتقترب من 94 دولارًا للبرميل، فيما هاجم البيت الأبيض القرار الذي يحد من الإمدادات في سوق تعاني شحًا ويرفع الأسعار في وقت ضغطت الولايات المتحدة وغيرها من الدول لضخ المزيد.

وقال البيت الأبيض في بيان، إنّ "الرئيس الأمريكي جو بايدن يشعر بخيبة أمل إزاء القرار قصير النظر لأوبك+ بشأن خفض إنتاج النفط".

وأضاف، أنّ "قرار أوبك+ سيترك تداعيات سلبية كبيرة على الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط".

وكانت واشنطن قد كثفت مساعيها قبيل اجتماع "أوبك+" لإقناع حلفائها بعدم خفض الإنتاج بشكل كبير، وفق وسائل إعلام أمريكية.

بدوره، قال وزير الطاقة السعودي  عبد العزيز بن سلمان في مؤتمر صحافي بعد الاجتماع، إنّ "هدفنا كان إظهار أننا منتبهون إلى عدم الاستقرار في سوق النفط".

وصف البيت الأبيض قرار خفض الإنتاج بـ "قصير النظر" محذرًا من تداعياته على الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط

وأضاف ابن سلمان، إلى أنّ "المشكلة التي نواجهها اليوم في سوق الطاقة ليست مع المضاربين"، مشيرًا إلى أنّ "مجموعة أوبك+ لا تعلم كيف سيتم فرض سقف لسعر النفط الروسي".

وحول موقف واشنطن، أكّد الوزير السعودي، إنّ "إفراج الولايات المتحدة على كميات من احتياطياتها الاستراتيجية من النفط جاءت في وقتها".