27-مايو-2020

ارتفع أعداد الوفيات في العراق (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

حراك عالمي نشط في الـ48 ساعة الأخيرة، ضد علاج الملاريا هيدروكسي كلوروكين، والذي استخدم في العراق مع مرضى فيروس كورونا منذ ظهور الفيروس في البلاد.

في الوقت الذي يواصل العراق استخدام العقار الذي ارتبط بكونه قد يزيد عدد الوفيات، قد يطرح سؤالًا حول ما إذا كان هو أحد أسباب ارتفاع الوفيات في البلاد

وأوقفت منظمة الصحة العالمية التجارب على علاج هيدروكسي كلوروكين، بشكل مؤقت لحين أصدار موقفها النهائي من هذا العقار في حزيران/ يونيو القادم، وذلك على خلفية توصل التجارب إلى وجود مضار تتسبب بارتفاع الوفيات لمرضى كورونا.

اقرأ/ي أيضًا: العراق: 6 وفيات وعداد كورونا يقترب من 5 آلاف.. العشرات في "حالة حرجة"

وأوضح المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، أن هذا القرار يأتي بعد نشر دراسة في مجلة "ذي لانسيت" الطبية اعتبرت أن اللجوء إلى الكلوروكين أو مشتقاته مثل هيدروكسي كلوروكين للتصدي لكوفيد-19 ليس فاعلًا وقد يكون ضارًا، بحسب الدراسة التي بينت أن هذا العقار قد يتسبب بأمراض قلب خطيرة ويؤدي لارتفاع خطر الوفاة.

وأعلنت 4 دول أوروبية، وهي كل من بريطانيا وفرنسا وبلجيكا وايطاليا، إيقاف استخدام علاج الملاريا "هيدروكسي كلوروكين" مع مرضى فيروس كورونا، بعد أشهر من استخدامه في عدة دول.

وقالت وكالة الأدوية الإيطالية اإن "الأدلة السريرية الجديدة المتعلقة باستخدام هيدروكسي كلوروكوين في الأشخاص المصابين بفيروس كورونا تشير إلى زيادة خطر التفاعلات الضارة مع فائدة ضئيلة أو معدومة".

وفي الوقت الذي يواصل العراق استخدام هذا العقار الذي ارتبط بكونه قد يزيد عدد الوفيات، قد يطرح سؤالًا حول ما إذا كان هو أحد اسباب ارتفاع الوفيات في العراق منذ بداية ظهور الفيروس.

من جانبه، كشف مدير الصحة العامة في وزارة الصحة رياض الحلفي، عن اجتماع مرتقب للجنة خبراء ومتخصصين مسؤولة عن البروتوكولات العلاجية في العراق، بشأن مراجعة استخدام العلاج واتخاذ قرار بإيقافه أو الاستمرار عليه.

وأكد الحلفي في حديث لـ"ألترا عراق"، إن "اللجنة تتكون من أطباء تخدير ومتخصصين واستشاريين من مدينة الطب وباقي المستشفيات ودوائر الصحة"، مؤكدًا أن "اللجنة ستعقد اجتماعًا ربما يوم غد من أجل مراجعة استخدام عقار الكلوروكين والاطلاع على النتائج المتوفرة، ومن ثم أصدار قرارًا بإيقافه أو الاستمرار به".

مدير الصحة العامة: سنعقد اجتماعًا ربما يوم غد من أجل مراجعة استخدام عقار الكلوروكين والاطلاع على النتائج المتوفرة

وبيّن الحلفي أن "البروتوكولات العلاجية والنتائج المستحصلة من استخدامها تختلف من دولة لأخرى، إلا أن هناك مراجعة مرتقبة لمصير العقار واستمرار استخدامه في العراق من عدمه".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

خلية الأزمة: البلاد ستتعرض لكارثة كبيرة

الموقف الوبائي: الجائحة تحصد 8 أشخاص في العراق