07-مارس-2023
المقدادية

مستشفى المقدادية في محافظة ديالى بعد وقوع الحادث (فيسبوك)

ارتفعت حصيلة تفجير استهدف مركبة تضم أفراد من عائلة شيخ عشيرة من بني تميم إلى 8 قتلى، في قضاء المقدادية

بلغت حصيلة ضحايا التفجير الذي استهدف عائلة أحد وجهاء قبيلة بني تميم في ديالى 8 قتلى 

التفجير وقع أثناء مرور سيارة تقل 10 أشخاص على طريق زراعي جنوبي قرية "الجف"، في ساعة متأخرة من مساء يوم الإثنين 6 آذار/مارس، وفق ضابط في مديرية الدفاع المدني تحدث لـ "الترا عراق".

الضابط قال، إنّ "الانفجار كان شديدًا إلى درجة أدى معها إلى تفحم معظم جثث الضحايا، وصعّب عمليات إخلائها إلى مستشفى المقدادية العام".

"الترا عراق" حصل أيضًا على قائمة بأسماء الضحايا الثمانية، وجرحين يخضعان للعناية المركزة في مستشفى المقدادية، وجميعهم من عائلة الشيخ مصطاف التميمي، أحد وجهاء قبيلة بني تميم في محافظة ديالى.

33

 

اشتهر التميمي بمواجهة كلامية شديدة اللهجة مع زعيم تحالف "الفتح" هادي العامري، في عام 2021، إثر هجوم خلف ضحايا في المقدادية في شهر تشرين الأول/أكتوبر من نفس العام.

واتهم التميمي حينها العامري وأطراف سياسية أخرى بالمسؤولية عن "الانفلات الأمني" في مناطق من المحافظة منها المقدادية، ما أثار حفيظة الأخير وبعض زعماء الفصائل المسلحة آنذاك، من بينهم قيس الخزعلي.

وبالعودة إلى هجوم الإثنين، اتهم النائب محمد البياتي "مجاميع مسلحة" بالوقوف وراء استهداف عائلة التميمي.

قال النائب البياتي إنّ "مجاميع مسلحة" تقف خلف التفجير الذي استهدف عائلة الشيخ مصطاف التميمي

البياتي قال في بيان، إنّ "السلاح المنفلت ضرب، مرة أخرى، في محافظة ديالى دون رادع، فبعد أن ضرب في الخالص وبعقوبة، استمر بتنفيذ جرائمه في قضاء المقدادية"، مطالبًا رئيس الحكومة محمد شياع السوداني بـ "تحمل مسؤولياته في حماية الشعب العراقي، وزيارة محافظة ديالى على الفور، والإشراف بنفسه على البدء بعمليات ردع هذه المجاميع الإرهابية الخارجة عن القانون"، على حد تعبيره.

وشدد البياتي، أنّ هذه "المجاميع انتهكت حرمة الدم العراقي"، داعيًا إلى "حماية المواطنين الأبرياء، والمعالجة العاجلة لمنع تكرار مثل هذه الأعمال الإجرامية التي تهدد الأمن والسلم المجتمعي".