31-مايو-2022
القوة الجوية

يرصد "ألترا عراق" محطات الأزمة في النادي (فيسبوك)

ازدادت مشاكل نادي القوة الجوية الرياضي، بشكل كبير في الآونة الاخيرة فلم يقتصر ذلك على نادي كرة القدم والنتائج السلبية له في دوري الكرة أو دوري أبطال آسيا، بل أصبح الصراع واضحًا للعيان، بين أعضاء الهيئة الإدارية التي انقسمت إلى فريقين. 

اشتعل فتيل الأزمة اشتعل حين أعلن رئيس النادي شهاب جاهد استقالته من منصبه

ومنذ فترة، يعرف جماهير نادي القوة الجوية أن الإدارة منشقة إلى صفين: الأول إلى جانب رئيس النادي الفريق الطيار شهاب جاهد، والصف الثاني يعمل بالضد من تحركات  الأول. 

ويبدو أن المشكلة بين أعضاء الهيئة الإدارية لم تكن حول النتائج السلبية للفريق وما يحدث من تخبطات في مسألة تبديل المدربين وغير ذلك، حيث يذكر مصدر مقرب من ادارة النادي في حديث لـ"ألترا عراق"، أن "الشرارة اندلعت بين المجموعة الأولى المكونة من رئيس النادي الفريق الطيار شهاب جاهد والمحامي علي البديري و عضو الإدارة علي زغير، و مجموعة المعارضة وهم كل من: أعضاء الإدارة هيثم كاظم وماجد علي الساعدي والدكتورة رشا طالب، بسبب رفض المجموعة الثانية لقرارات وعقود المجموعة الأولى". 

ومن ضمن العقود التي أبرمتها الهيئة الإدارية، هو عقد شركة الأضواء، إضافة إلى إعطاء أرض معارض الحبيبية إلى الاستثمار.

وكان شهاب جاهد طمأن قبل عام، جماهير القوة الجوية حول عقد شركة الأضواء، قائلًا: "بإمكاننا فسخ العقد ولا توجد أية التزامات مالية تجاه ذلك في حال كانت هناك فقرات تضر بسمعة النادي".

هذه المشاكل كانت موجودة منذ وقت طويل؛ لكنها لم تطفوا على السطح، ففتيل الأزمة اشتعل والبداية كانت مع إعلان رئيس النادي استقالته من منصبه رفقة أمين السر اللواء الركن محمد صوب الله وعضو الهيئة الإدارية علي زغير؛ ولكن سرعان ما تغير هذا القرار بعد عدول صوب الله عن قراره وانعقاد اجتماع للهيئة الإدارية.

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا عن اقتحام عضو في الهيئة الإدارية للنادي علي زغير مع قوة مسلحة مقر النادي في منطقة الغزالية

وفي تاريخ  24 أيار/مايو 2022، نشر الموقع الرسمي للنادي على صفحته في مواقع التواصل الاجتماعي بيانًا رسميًا، ذُكر فيه أن "الهيئة الإدارية رفضت خلال اجتماعها استقالة رئيس الهيئة الإدارية للنادي، الفريق الطيار شهاب جاهد، وعضو الإدارة علي زغير، حيث أكد اعضاء الادارة وهم كل من اللواء الركن محمد صوب الله محمد وماجد علي الساعدي وموفق الزهيري وهيثم كاظم والدكتورة رشا طالب، رفض الاستقالة كون الفريق الأول يحتاج للتكاتف والوقوف إلى جانبه لا سيما أن هناك مباراة تنتظر الصقور في غاية الأهمية أمام الزوراء في دور ثمن النهائي من بطولة كأس العراق".

ولكن ما نشره الموقع الرسمي للنادي، نفاه عضو إدارة النادي هيثم كاظم مؤخرًا، وقال في في حديث تلفزيوني تابعه "ألتر عراق"، إن "الإدارة وافقت على استقالة رئيس النادي شهاب جاهد وعضو الإدارة علي زغير وهذه الموافقة موجودة في محضر انتخابي". 

وفي تاريخ 25 أيار/مايو 2022، نشر أحد المواقع الرياضية المشهورة في فيسبوك، خبرًا عن اقتحام عضو الهيئة الإدارية للنادي علي زغير مع قوة مسلحة مقر النادي في منطقة الغزالية، والسيطرة على السجلات والأختام الخاصة بالنادي. 

ولكن الصفحة الرسمية للنادي، نفت الأخبار التي تحدثت عن اقتحام "زغير"، وقالت في بيان: "انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي أخبارًا تحدثت عن اقتحام مقر نادي القوة الجوية الرياضي في الغزالية من قبل عضو إدارة النادي علي زغير رفقة جهات مسلحة،وعليه تنفي الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية هذه الأخبار جملة وتفصيلًا، كما تم متابعة هذه الموضوع مع عمليات بغداد والتحقق فيه"، مطالبة وسائل الإعلام كافة "توخي الدقة والمصداقية في نقل هكذا أخبار حيث أنها ستتخذ الإجراءات القانونية بحق كل من يروج لنشر أخبار الهدف منها الإساءة إلى البيت الجوي العريق".

يدافع طرف في إدارة النادي عن المحامي علي البديري فيما يتهمه طرف آخر بالفساد

فور نشر نفي "الاقتحام" على الصفحة الرسمية للنادي، اعترض مشجعون على ذلك وأكدوا أن ما قام به زغير صحيح وموثق بأدلة كثيرة.

المصور السابق للنادي ومصور المنتخب الوطني الحالي محمد عامر العزاوي قال رافضًا النفي: "بعد سرقة عدد كبير من السجلات الصادرة والواردة من مقر نادي قوة الجوية والختم الخاص بالنادي ‏من قبل أحد أعضاء الإدارة النادي (المستقيل مؤخرًا)، سيتم تزوير كتب تخص النادي ولمصلحة جهات معينة". 

كما ذكر رئيس رابطة مشجعين النادي ضياء أبو برير أن "نادي القوة الجوية في مأزق كبير، فتاريخ وسمعة وشعار الفريق يقوده شخص طارئ على النادي والرياضة"، وهو "المحامي المعين من قبل النادي ويدعى علي البديري والذي ساهم بتفرقة الآراء في القوة الجوية"، بحسب تعبيره. 

والبديري، عينته الهيئة الإدارية الجديدة محاميًا للنادي، ولديه في عقده مع النادي شرط جزائي كبير يبلغ ثلاثة مليارات دينار بحسب تسريبات، لكنه نفى ذلك في أحد البرامج الرياضية. 

ومشكلة البديري طُرحت بشكل مباشر الى الإعلام، إذ ذكر رئيس إدارة النادي شهاب جاهد أن "البديري مكروه من قبل الهيئة الإدارية  لأنه يملك خروقات قانونية وفسادًا ماليًا عليهم، إضافة إلى تعيين شخصيات وهمية وأقارب في النادي".

لكن عضو الإدارة هيثم كاظم رد على جاهد بالقول، إن "البديري سيء الصيت وبالامكان الاستفسار عنه في وزارة الشباب والرياضة وأنه يملك وثائق عليه وسيقدمها إلى القضاء، وأنه لم يسلم عقد عمله إلى المالية إطلاقًا رغم الإلحاح بذلك من قبل الهيئة الإدارية".

 

هيثم كاظم : اتبرى من ولاية "الامام علي" اذا طلعوا ملف فساد واحد ضدي .

Posted by ‎الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم‎ on Monday, May 30, 2022

بدوره، لم يصمت البديري على الاتهمات الموجهة ضده، وقال في برنامج تلفزيوني إن "بعض العاملين في نادي القوة الجوية يستلمون 4 أضعاف رواتبهم وبأسماء وهمية كذلك وهو جزء من عداء أعضاء الهيئة الإدارية لي". 

وذكر البديري أنه "سيلقن المتهمين له درسًا بالقانون، وسيكون له فعل لكل ردة فعل تقام ضده من أعضاء الهيئة الإدارية".

أقيم اجتماعان، في جانبي الكرخ والرصافة، بحضور الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية، واتخذت قرارات مختلفة

وبعد ما حصل من مكاشفات إعلامية واتهامات متبادلة، عُقد اجتماعان، صباح يوم الإثنين 30 أيار/مايو 2022، الأول في جانب الكرخ وبالتحديد منطقة الغزالية، بتواجد رئيس النادي شهاب جاهد الذي أعلن استقالته وذكر  خلال كلمته، أن "أسوأ قرار في حياته هو عمله كرئيس للهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية"، وأن "الطرف الآخر ضغطوا عليه وطالبوه بالصلح حتى قبل دخول للقاعة".

واضاف أنه لن يكون "سببًا باستمرار الفساد المالي والإداري وأن الطرف الآخر رفض الحضور إلى القاعة وتقديم الاستقالة".

وبعد انتهاء كلمة جاهد، أعلن عن تشكيل هيئة مؤقتة لإدارة شؤون النادي لمدة ثلاثة أشهر، وضمت كل من: شهاب جاهد، علي زغير ، محمد صوب الله، مهدي ياسر زبيدي، وليد الزيدي، رزاق فرحان، علي عبد الجبار جبار، عمر محمد العبيدي، علي البديري.

وفي نفس الوقت، أقيم اجتماع آخر لجزء من الهيئة الإدارية في مقر النادي بشارع فلسطين، حيث تم التصويت على استقالة شهاب جاهد وعلي زغير، وتغيير المشاور القانوني علي البديري، وإجراء انتخابات تكميلية يوم 11 حزيران/يونيو المقبل. 

وفي الاجتماعين كان هناك حضور للهيئة العامة، حيث انقسم الحاضرون على الاجتماعين، بانتظار أن يكون القضاء هو الفيصل حين يتم اللجوء إليه.

اتهامات لعاملين في نادي القوة الجوية باستلام 4 أضعاف رواتبهم عبر أسماء وهمية

لاحقًا، نقلت صفحات مهتمة بالنادي بيانًا تضمن، اتفاقًا "بحضور جميع الأطراف" على "تمديد عمل الهيئة الإدارية الحالية التي تضم 7 أشخاص لمدة شهر واحد اعتبارًا من تاريخ اليوم"، المصادف 2 حزيران/يونيو 2022.

ونص الاتفاق على أن "يقدم جميع أعضاء الإدارة استقالاتهم ومن دون أي استثناء عند انتهاء الفترة المحددة".

وبعد انتهاء المدة، بحسب الاتفاق، تتشكل هيئة مؤقتة تدير شؤون النادي لمدة لا تزيد عن ثلاث أشهر، متكونة من أعضاء الإدارة الحالية، وهم كل من:

  • 1/شهاب جاهد رئيس النادي
  • 2/ محمد صوب الله أمين السر
  • 3/رشا طالب التميمي الأمين المالي
  • 4/ موفق زيدان الزهيري عضو
  • 5/ ماجد علي الساعدي عضو
  • 6/ هيثم كاظم عضو
  • 7/ علي زغير عضو

وتأكد ذلك بعد أن أعلن مكتب النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي، إنهاء الخلافات داخل الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية والاتفاق على انتخابات أخرى جديدة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي حضره أمين سر النادي، والأمين المالي وأعضاء الإدارة، وتمخض عن الاتفاق على تقديم استقالة جماعية لأعضاء الهيئة الإدارية في الخامس من شهر تموز/يوليو المقبل وتشكيل هيئة مؤقتة من أعضاء الهيئة العامة لإدارة امور النادي لمدة أقصاها ثلاثة أشهر، ومن ثم تحديد موعد لإجراء انتخابات لتشكيل هيئة إدارية جديدة.

حاكم والقوة الجوية