05-نوفمبر-2020

شركة دايو تواصلت مع وزارة النقل بشأن العودة للاتفاق الأول (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

في تطور مفاجئ ومريب، انسحبت شركة دايو الكورية من تنفيذ ميناء الفاو الكبير بعد أقل من شهر لتعيين مدير جديد للشركة في البصرة والمسؤولة عن تنفيذ مشروع الميناء عقب انتحار المدير السابق للشركة في ظروف غامضة، إلا أن سبب الانسحاب وبالرغم من كونه معلنًا، يبقى مثيرًا للجدل خصوصًا وأن متطلبات المدير الجديد ناقضت ما كان قد وافق عليه المدير السابق.

ومنذ 3 أيام فقط، كشفت لجنة الخدمات والإعمار النيابية، أن وزارة النقل وشركة دايو الكورية أكملتا كافة التفاصيل الفنية المتعلقة بعقد إحالة مشروع ميناء الفاو الكبير إلى الشركة الكورية

وأظهر مقطع فيديو اجتماعًا بين مدير الشركة ووزير النقل العراقي ناصر الشبلي، عندما أكدت الشركة الكورية عدم قدرتها على تنفيذ اتفاق حفر الميناء بعمق 19 مترًا، وأنها مستعدة لتنفيذ الميناء بحفره بعمق 14 مترًا، الأمر الذي أشعل جدلًا كبيرًا في وقت سابق ما أدى إلى خروج وزير النقل في حينها ببث مباشر مع مدير شركة دايو السابق قبل انتحاره بنحو شهر، للتأكيد على أن الاتفاق سارٍ كما تضمنت خطة المستشار الإيطالي بتنفيذ الحفر بعمق 19 مترًا.

اقرأ/ي أيضًا: الشركة الكوريّة "تودع" ميناء الفاو.. ماذا دار بين الوزير و"دايو"؟

وفي 6 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أعلن وزيرالنقل نناصرالشبلي، عن قرب توقيع عقد المرحلة الأولى لميناء الفاو الكبير مع شركة دايو الكورية.

وقال الشبلي في بيان إنه "بعد مباحثات مطولة مع الجانب الكوري استغرقت عدة أسابيع تم الاتفاق خلالها على أغلب بنود العقد، والوصول إلى الصيغة النهائية، بما يخدم تطلعات الشعب العراقي والحكومة"، مشيرًا إلى أن "الفريق العراقي المفاوض الذي ضم مهندسين وفنيين وإداريين وقانونيين، نجح في إدارة المفاوضات مع شركة دايو لتحقيق أعلى المعايير الدولية الحديثة فيما يخص عمل الموانئ". 

وأكد الشبلي أن "المفاوض العراقي نجح في تخفيض الأسعار إلى أدنى حد ممكن مع الإبقاء على ذات المواصفات الفنية العالية التي وضعها الاستشاري الإيطالي".

ومنذ 3 أيام فقط، كشفت لجنة الخدمات والإعمار النيابية، أن "وزارة النقل وشركة دايو الكورية أكملتا كافة التفاصيل الفنية المتعلقة بعقد إحالة مشروع ميناء الفاو الكبير إلى الشركة الكورية"، مبينة وعلى لسان عضو اللجنة مضر الزيرجاوي أن "النقل والشركة الكورية راجعتا جميع بنود الاتفاقية على أمل توقيع العقد في الأيام المقبلة"، مؤكدًا "جاهزية الوزارة والشركة لتوقيع عقد إحالة المشروع بشكل رسمي".

إلا أنه وبعد أقل من يومين فقط، وبحسب الفيديو الذي نشرته وزارة النقل، تفاجئ الوزير الشبلي بما أكدته الشركة بأنها لا تستطيع تنفيذ المشروع إلا بعمق 14 مترًا، الأمر الذي اعتبره الشبلي "غير قابل للنقاش وأن العراق ملتزم بعمق الـ19 مترًا"، لتعلن الشركة انسحابها من العمل.

وزير النقل الأسبق عامر عبد الجبار، وفي إيضاح تابعه "ألترا عراق" أن "هذا الأمر متوقع، لأن التفاوض كان محصورًا مع الشركة الكورية، فبالتأكيد ستفرض سعرًا أعلى"، مبينًا أنه "طرحت مقترحًا منذ عدة أشهر ولم يسمعني أحد، والذي يتمثل بإعلان ميناء الفاو الكبير شركة مساهمة مختلطة للاكتتاب العام وطرح الأسهم للمواطنين، ويكون لوزارة النقل أكثر من نصف مع تأسيس هيئة مدينة الفاو الاقتصادية".

الكاظمي في الفاو

في الأثناء، وصل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى محافظة البصرة لمناقشة عدة قضايا، فيما كان ملف انسحاب الشركة الكورية ضمن جدول الأعمال".

وبحسب مدير إعلام وزارة النقل، فإن "الكاظمي ووزير النقل سيبحثان الموضوع داخل المشروع"، مبينًا في تصريحات صحافية تابعها "ألترا عراق"، أن "شركة دايو الكورية أخلت بالاتفاق المتفق عليه مع الوزارة بشأن عمق المشروع ومدته وكلفته، لذلك فإن الوزير أبلغهم بسحب العمل منهم وإحالته لشركة ثانية".

شركة دايو تواصلت مع وزارة النقل بشأن العودة للاتفاق الأول وتنفيذ اتفاق الوزارة، وهو الأمر الذي سيناقشه الكاظمي في البصرة

وأضاف أن "الشركة يوم أمس تواصلت مع الوزارة بشأن العودة للاتفاق الأول وتنفيذ اتفاق الوزارة، الأمر الذي سيناقشه الوزير الذي يرافق رئيس الوزراء الكاظمي خلال زيارته اليوم للبصرة وللمشروع".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تحقيقات أولية رسمية: مدير الشركة المنفذة لميناء الفاو "مات منتحرًا"

تفاصيل محاصرة "دايو" في البصرة: عبدالمهدي يفشل بمفاوضة "بيت شايع"!