قنبلة وهدف تحت العلاج.. تفاصيل محاولة تنفيذ هجوم في مستشفى عراقيّ

قنبلة وهدف تحت العلاج.. تفاصيل محاولة تنفيذ هجوم في مستشفى عراقيّ

تشهد البصرة معارك عشائرية دامية بشكل شبه يومي (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

صباح الإثنين 19 تموز/يوليو، أعلنت قيادة شرطة البصرة اعتقال شخصين يحملان قنبلة يدوية أثناء محاولتهما اقتحام مستشفى في المدينة.

واكتفى البيان الصادر عن القيادة بالإشارة إلى صلة الحادثة بنزاع عشائري في المحافظة التي تشهد معارك عشائرية بشكل شبه يوميّ تخلف عشرات الضحايا.

وكشف ضابط في الشرطة لـ "الترا عراق"، الثلاثاء 20 تموز/يوليو، تفاصيل حول الحادثة التي شهدتها مستشفى الصدر التعليمي.

وقال الضابط مشترطًا عدم كشف اسمه، إنّ "الشخصين يواجهان تهمًا مختلفة تتعلق بنزاعات عشائرية وقعت في مناطق شمال المحافظة حيث يسكنان، وقد أحيلا إلى مركز شرطة العشار وفق المادة 24 من قانون الأسلحة، التي تنص على عقوبة السجن لمدة سنة أو غرامة مالية لا تزيد عن مليون دينار".

وبيّن الضابط، أنّ "الشخصين كانا يرومان تنفيذ الهجوم ضد شخص يخضع للعلاج في المستشفى باستخدام قنبلة يدوية، على خلفية نزاع يتعلق بمشكلة تجارية وقعت قبل أكثر من عام".

 وأوضح، أنّ "قيادة العمليات في البصرة لم تكشف عن أسماء المتهمين أو العشائر التي ينتمي لها المعتقلان والشخص الراقد في المستشفى، خوفًا من أي رد فعل عشائري تجاه القوة الأمنية المنفذة للاعتقال"، لافتًا إلى أنّ "المحافظة تشهد هجمات عشائرية بين الحين والآخر لا يمكن السيطرة عليها إطلاقًا".

كما أشار، إلى أنّ "قيادة العمليات كانت قد أطلقت قبل 3 أيام عملية أمنية لملاحقة السلاح غير المرخص، لكنها أعلنت عنها في وقت مبكر، ما مكن العشائر والجهات المسلحة إلى إخفاء الأسلحة والاعتدة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد الصواريخ والدبابات.. عشائر البصرة تستخدم "الدرونز" في نزاعاتها!