24-أبريل-2020

قال الوزير إن الحكومة لن تستطيع تغطية رواتب الموظفين في الظرف الراهن

الترا عراق - فريق التحرير

يبدو أن التوجيه نحو تقليص رواتب الموظفين بات خيارًا لابد منه في ظل الأزمة التي تواجهها البلاد، حيث كشف نائب رئيس الوزراء وزير النفط ثامر الغضبان، عن آلية الإجراء المثير للقلق.

شرح نائب رئيس الحكومة الآلية المقترحة لتخفيض رواتب الموظفين

وقال الغضبان في تصريح متلفز، إن "الرواتب ارتفعت كثيرًا عن العام الماضي نتيجة التعاقد والتعيينات، فضلاً عن إعادة منتسبين في الأجهزة الأمنية".

اقرأ/ي أيضًا: الرابحون والخاسرون من انخفاض النفط.. رواتب العراقيين ودينارهم في خطر

وأضاف العضبان، أن "أية حكومة لا تستطيع التعامل مع هذا الحجم من الرواتب في ظل الوضع القائم، إلا إذا تم اتخاذ إجراءات، وبالفعل هناك لجنة واجتماعات مشتركة مع مجلس النواب بهذا الشأن"، مبينًا أن تلك الاجتماعات عقدت بحضوره ووزير المالية إضافة إلى شخصيات أخرى من بينها رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.

وأشار الوزير، إلى أن اللجنة المختصة توصلت إلى "نتائج حقيقية ومجدية"، موضحًا أن "الاستقطاع المقترح لن يشمل الراتب الأساسي للموظفين، بل المخصصات، التي تمثل الجزء الأعظم من موارد الموظفين الشهرية".

كما بين، أن "المبلغ المستقطع سيبقى في ذمة الدولة، على شكل أموال مدخرة تدفع إلى الموظفين مستقبلاً"، مؤكدًا أن "المقترح نوقش مع أعضاء مجلس النواب المعنيين".

وأشار الوزير، إلى أن "مجلس الوزراء سيجري حزمة إصلاحات ويرسلها إلى مجلس النواب، لتولى الأخير مناقشتها وإقرارها"، مشددًا أن "أي قرار لن يتخذ بشكل فردي".

 

اقرأ/ي أيضًا:

العراق يلتقط أنفاسه: سنراقب سوق النفط.. ودرسنا البدائل

بغداد تقرر الانضمام لـ"حرب الأسعار" وعودة الحياة الصينية قد تنعش "نفط العراق"