07-فبراير-2023
تسريبات المالكي

الترا عراق - فريق التحرير

دعت كتلة ائتلاف دولة القانون، الثلاثاء، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى مواصلة جهود مكافحة الفساد، وتشديد الرقابة على أعمال القطاع المصرفي، بعد قرار خفض سعر صرف الدولار.

وقال رئيس الكتلة عطوان العطواني في بيان، "نبارك لشعبنا الأبي صدور قرار رفع قيمة العملة الوطنية أمام الدولار، بما يخفف عن كاهل المواطنين بعد أن وعدناهم بالسعي لتعديل أسعار الصرف، وإعادة الاستقرار إلى السوق المحلية ومعيشة الناس".

وأضاف العطواني، "لقد وقفنا منذ البداية ضد إجراءات الحكومة السابقة وقرارها غير المدروس الذي انهك قدرة المواطن الشرائية وزاد من معدلات الفقر والحرمان، ورفعنا حينها شعار تغيير أسعار صرف الدولار، وإعادته الى قيمته السابقة، بما يعزز موقف العملة الوطنية، ويدعم الاقتصاد الوطني".

وتابع، "مع تشكيل الحكومة الجديدة؛ وضعنا هذا الملف الحساس - الذي أخذت تداعياته الخطرة تهدد لقمة عيش المواطن وتنذر بكوارث اقتصادية - ضمن أولوياتنا حتى تحقق مطلب الفقراء اليوم بخفض سعر الدولار في قرار جريء اتخذه مجلس الوزراء بعد مشورة البنك المركزي العراقي، لنثبت للجميع بأننا صوت الفقراء، والسند المدافع عن حقوقهم".

وبيّن العطواني، "مرة أخرى، يثبت زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي الذي رفع منذ البداية راية الحرب ضد قرار رفع سعر الدولار، وكان من أشد المعارضين له، بأنّه صوت الوطن والمواطن الرافض للمساومة والمهادنة على حساب حقوق الفقراء، والصخرة التي تكسرت عليها مشاريع تجويع الشعب وإخضاعه". 

وختم قائلاً، "نعم، وعدنا فأوفينا.. وسنبقى داعمين لأية قرارات وقوانين تكفل الحياة الكريمة للمواطنين، وتلبي طموحاتهم وتطلعاتهم، كما نشد على يد رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي لمواصلة جهود مكافحة الفساد، وتشديد الرقابة على أعمال القطاع المصرفي. فما تحقق اليوم كان بجهود الخيرين من أبناء الوطن، والحريصين على إبعاد لقمة عيش الفقراء عن جشع المضاربين، والمتاجرين بقوت الفقراء".