11-مارس-2019

تشترط الحكومة إثبات نسبهم لتسليمهم إلى بلدانهم (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

كشفت مفوضية حقوق الإنسان، عن أعداد وجنسيات أطفال مقاتلي تنظيم "داعش" الأجانب الموجودين في العراق، فيما أعلنت حصيلة الجثث التي تم انتشالها من محافظة نينوى حتى شهر آذار/مارس الجاري.

بلغ عدد أطفال داعش الأجانب في العراق نحة 1000 طفل تشترط الحكومة إثبات نسبهم قبل تسليمهم إلى بلدانهم

وقال عضو المفوضية علي البياتي، إن أطفال مقاتلي تنظيم "داعش" الأجانب المتواجدين في مراكز إيواء خصصت لهم، من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، بلغ حتى الأن نحو 1000 طفل، ذكورًا وإناثًا، فيما بيّن أن أغلبهم يحملون جنسيات تركية أو آذارية وعربية، فضلًا دول أخرى أوروبية وإقليمية وآسيوية.

اقرأ/ي أيضًا: أحدهم بايع أمام أبو بكر العراقي.. اعترافات 14 فرنسيًا قاتلوا في الموصل

أوضح البياتي في تصريح صحافي، أن "شرط العراق لتسليم أطفال مقاتلي التنظيم إلى بلدانهم دولهم، هو إجراء فحوصات الحمض النووي DNA، ومطابقة الفحص الجيني للأطفال مع ذويهم، لإثبات نسبهم في حال رغبت الدول باستلامهم".

يشار إلى أن مصير آلاف الأطفال الإيزيديين الذي اختطفهم التنظيم قبل نحو خمس سنوات من العراق، لا يزال مجهولًا حيث نشأ أغلبهم في عوائل موالية للتنظيم الإرهابي، وخرجوا من مقاتلي التنظيم إلى سوريا، بعد هزيمته في العراق، ما يثير مخاوف من بقائهم مع عوائل التنظيم التي تنسبهم إليها، والتي خرجت مؤخرًا من مدينة الباغوز السورية آخر معاقل "داعش".

4720 جثة انتشلت من عموم مدن ومناطق محافظة نينوى حتى الأول من آذار/مارس الجاري من بينها 851 جثة تعود لأطفال

على صعيد آخر، أعلن عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي انتشال 4720 جثة من مدينة الموصل، حتى الأول من آذار/مارس الجاري، في عموم محافظة نينوى، منها 2666 معلومة الهوية، و2054 مجهولة، فيما انتشلت 851 جثة تعود لأطفال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المخابرات تروي قصة فساد: هكذا تم النصب على مسؤولين عبر أربعة محتالين!

كتائب حزب الله تكشف معلومات مفصلة عن القوات الأمريكية وتقّر بقصفها