12-أكتوبر-2020

قالت إن الفيروس لم يتغير منذ بدايته حتى الآن (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

قالت وزارة الصحة والبيئة، إن نسبة المتعافين من فيروس كورونا تجاوزت 80 في المئة، فيما أشارت إلى أن هناك انخفاضًا ملحوظًا بأعداد الوفيات.   

وقــــال أخصائي الصحة العامة في الوزارة، وسام حـسـين التميمي في تصريح للصحيفة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "نـسـبـة المتعافين مـن الفيروس تجاوزت 80 بالمئة، يقابلها انخفاض الوفيات بنسبة 5.2 بالمئة قياسًا بنسبة الوفيات التي حصلت بالعالم والتي تجاوزت 4 بالمئة بسبب استخدام البروتوكولات العلاجية الحديثة وتقديم الخدمات الصحية للمرضى وتـوفـيـر الفحوصات ومتابعة الملامسين وإجـراء المسوحات الميدانية".  

وأوضح أن "الفيروس لم يتغير منذ بدايته حتى الآن نتيجة التعامل معه بطرق سهلة وحـديـثـة وأصبحت الـعـلاجـات مـتـوفـرة على الرغم من الطفرات الجينية البسيطة الحاصلة عليه".  

ولــفــت التميمي إلى أن "تجهيز لقاح الانفلونزا العادية لهذا العام مدروس وفق تـطـورات فـيـروس كـورونـا، حيث يخفف مـن نسبة مضاعفاته"، مبينًا أن "كورونا لا يمتلك خاصية التجديد منذ ظهوره حتى الآن، إلا إذا حــدث تغيير بسلالته الجينية، وستكون الفئات الأكثر عرضة للمضاعفات لها الأفضلية بتناول لقاح الانفلونزا الموسمية".  

وأشار إلى أن "الوزارة بانتظار إنتاج الشركات المصنعة للقاح الانفلونزا لاستريداه بإشراف ورقابة منظمة الصحة العالمية خـلال نهاية تشرين الأول/أكتوبر بغية توفيره فــي مراكز الرعاية الصح شرط آلية محـددة مـن قبل الجهات الصحية".  

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

انخفاض جديد لعدّاد الإصابات: وفاة 62 شخصًا بفيروس "كورونا" في العراق

بيان رسمي حول حقيقة فرض حظر تجوال: ارتدوا الكمامات