30-يناير-2021

أكثر من 4.8 مليون حساب مصرفي في العراق (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت رابطة المصارف الخاصة العراقية، أن عدد الحسابات المصرفية في المصارف العاملة داخل العراق، تبلغ أكثر من 4.8 مليون حساب مصرفي، فيما أكدت أن عدد البطاقات المصرفية المفعلة أكثر من 11.2 مليون بطاقة.  

وقال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية علي طارق في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "الحسابات المصرفية تبلغ أكثر من 4.8 مليون حساب وهي نسبة جيدة جدًا، وتشهد نموًا سنويًا كبيرًا وهو أكثر من 44٪ بفضل برنامج توطين رواتب موظفي الدولة وافتتاح شركات جديدة بالإضافة إلى احتياج المواطنين للادخار في المصارف بسبب نسبة الفائدة العالية للودائع الثابتة والشراء من الإنترنت وغيرها".  

ونوه إلى أن "عدد البطاقات المصرفية المفعلة حاليًا أكثر من 11.2 مليون بطاقة، بينما عدد أجهزة الصراف الآلية تبلغ 1170 جهازًا"، موضحًا أن "أجهزة نقاط البيع المعروفة بـPOS تبلغ نحو 4 آلاف جهاز، وتعمل شركات الدفع الالكتروني على زيادة لتشمل جميع المتاجر في عموم البلد خلال السنوات المقبلة".  

ولفت طارق إلى أن "المحافظ الالكترونية المفعلة تبلغ أكثر من 3.5 مليون محفظة، كما أن نقاط الدفع النقدي تبلغ نحو 13 ألف جهازًا منتشرًا في عموم العراق".  

وأكد أن "استراتيجية البنك المركزي العراقي لتعزيز الشمول المالي ساهمت في زيادة الحسابات المصرفية والبطاقات المصرفية وأجهزة الدفع الالكتروني، بالإضافة إلى أنها تمكنت من تنويع الخدمات المصرفية إلى جميع المواطنين في بغداد والمحافظات"، مبينًا أن "البنك المركزي يعمل مع وصندوق النقد الدولي وصندوق النقد العربي والبنك الدولي ورابطة المصارف الخاصة والمؤسسات المالية الأخرى على تعزيز مفهوم الشمول المالي داخل العراق".  

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

خدمات الدفع الإلكتروني.. هل يتخلى العراقيون عن "الكاش"؟

تحذير من البنك المركزي: لا تكنزوا الأموال في البيوت