21-نوفمبر-2022
المجلس الوزاري للطاقة

اجتماع للمجلس الوزاري للطاقة (فيسبوك)

 

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة النفط، يوم الإثنين 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، الاتفاق مع وزارة الكهرباء على تشكيل لجنة مشتركة للتنسيق بخصوص تجهيز الوقود.

وذكرت الوزارة في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني ترأس الإجتماع الأول للمجلس الوزاري للطاقة"، مبينة أن "الإجتماع حضره كل من وزيرة المالية طيف سامي، ووزير الكهرباء زياد علي فاضل، ووزير الموارد المائية عون ذياب، وعدد من المسؤولين في الوزارات المعنية، ومدير المكتب الإعلامي".

وناقش المجلس، "مجموعة من المواضيع والمشاريع المدرجة في جدول أعماله في قطاعات النفط والكهرباء والمياه وإتخذ القرارات والإجراءات بشأنها".

وقال عبد الغني، "نحن اليوم أمام مسؤولية مشتركة لدعم خطط وبرامج الحكومة، عبر القطاعات الانتاجية الخدمية الحيوية التي يتشكل منها المجلس إلى جانب وزارة المالية وبمجموعها تشكل العمود الفقري للاقتصاد الوطني وللحياة العامة وللمواطن ومستقبله".

وأشار إلى أن "قطاع الطاقة في العراق يحظى باهتمام استثنائي من قبل رئيس الوزراء، ويتابع بإهتمام التفاصيل المتعلقة بالعمل والتطوير يوميًا مع الوزراء المعنيين، ويحثنا على بذل أقصى الجهود من أجل الاسراع في تنفيذ الخطط التنموية الهادفة إلى دفع العملية الانتاجية إلى الأمام".

وأوضح، أن "هذا المجلس هو لمساعدة الحكومة على اتخاذ القرارات المهمة والمصادقة عليها، بهدف الإسراع في تنفيذ البرنامج الحكومي"، موضحًا أن "وجود الوزارت المعنية لقطاع الطاقة ووزارة المالية سوف يُسهل عمل المجلس في إيجاد تفاهمات وتنسيق واتخاذ القرارات المهمة والصائبة بعيدًا عن الإجراءات البيروقراطية والروتين".

وأكد، أن "الجميع أمام مسؤولية مشتركة لإدارة هذه المجلس من أجل اتخاذ القرارات التي تصب في خدمة الصالح العام".

من جانبه، قال وزير الكهرباء زياد علي فاضل بحسب البيان، إن "الجلسة الأولى تضمنت مناقشة مجموعة من المشاريع، ومنها ما يتعلق بدعم تجهيز الطاقة الكهربائية"، مؤكداً "الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة النفط للتنسيق بخصوص تجهيز الوقود".