03-أكتوبر-2021

القانون سيمر بثلاث مراحل إجرائية (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكدت لجنة الصحة النيابية، بدء سريان قانون الضمان الصحي، مبينة أن نتائج هذه الخطوة ستتضح في شهر شباط/فبراير من العام 2022 المقبل.  

وقال عضو اللجنة حسن خلاطي في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه "ألترا عراق"، إن "اللجنة اجتمعت في فترة سابقة مع جميع الجهات المعنية والنقابات الطبية والصيادلة وهيئة الضمان الصحي وفروعها وصندوق الضمان الصحي من أجل البدء بتطبيق إجراءات القانون الذي يعد من أهم القوانين التي أقرها مجلس النواب".  

وبيّن أن "القانون دخل حيز التنفيذ منذ شهر آب/أغسطس الماضي، وستكون نتائج التطبيق واضحة في شهر شباط/فبراير من عام 2022 المقبل"، موضحًا أن "هناك مراحل في تطبيق القانون تبدأ بشرائح الموظفين ومن ثم المتقاعدين ومن ثم الشرائح الأخرى للمجتمع، وهناك شرائح مستثناة من دفع الرسوم المشروطة في القانون وهي الطبقة الفقيرة وذوو الاحتياجات الخاصة والرعاية الاجتماعية من خلال الاعتماد على البيانات المسجلة لدى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية".  

ولفت إلى أن "قانون الضمان الصحي من القوانين المتميزة بعد أن أخذت وزارة الصحة على عاتقها تنفيذ هذا القانون، وتم تشكيل هيئة الضمان بجميع أعضائها من وزارات (التخطيط والمالية والعمل والشؤون الاجتماعية) ونقابة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان والعمال وغرفة تجارة بغداد وغيرهم من الخبراء المختصين".  

وأشار خلاطي إلى أن "القانون سيمر بثلاث مراحل إجرائية؛ الأولى تتضمن تسجيل الموظفين حصرًا بصورة الزامية وجميع المواطنين بصورة اختيارية"، وتابع أن "القانون سيساعد على توفير خدمات صحية للمواطنين أفضل مما موجود الآن".  

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

لجنة الصحة تحدد موعد إقرار قانون الضمان الصحي: سيحدث نقلة نوعية

تسهيلات طبية واستقطاع بسيط.. تفاصيل قانون الضمان الصحي