27-فبراير-2023
السفيرة ووزير النفط

التقت سفيرة واشنطن بوزير النفط العراقي (فيسبوك)

ما زال نشاط السفراء الغربيين من بينهم سفيرة الولايات المتحدة مستمرًا في لقاءات تكاد لا تنقطع مع كبار مسؤولي حكومة محمد شياع السوداني.

أجرى سفراء الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي لقاءات مع كبار مسؤولي الحكومة

وكانت العاصمة بغداد شهدت قبل 4 أيام حراكًا دوليًا تمثّل بتواجد وزير الخارجية الإيرانية وسفيرة واشنطن ومبعوثة الأمم المتحدة معًا في لقاءات منفصلة مع مسؤولين عراقيين.

السفير الفرنسي لدى بغداد إيريك شوفاليه، افتتح اللقاءات يوم الإثنين 27 شباط/فبراير 2023، حين زار مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين وبحث "نتائج الزيارة الأخيرة التي أجراها الوفد العراقي برئاسة السوداني" إلى باريس.

وبحسب بيان لمكتب حسين اطلع عليه "ألترا عراق"، فأن الجانبين بحثا "العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، وسُبُل تطويرها في مُختلِف المجالات، لاسيما الاقتصاديَّة، والاستثماريةَّ، والثقافيَّة، والتعاون الأمنيّ، ومُحاربة الإرهاب".

السفير الفرنسي
لقاء بين فؤاد حسين وإيريك شوفاليه (فيسبوك)

 

السفيرة الحاضرة دائمًا

السفيرة الأمريكية ألينا رومانوسكي التي لا تغيب طويلًا عن مشهد اللقاءات والمباحثات، نشرت على حسابها في موقع تويتر صورة تجمعها مع وزير النفط العراقي حيان عبد الغني.

وكانت رومانوسكي قبل ساعات في لقاء النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي قالت إنها ناقشت معه "أجندة مجلس النواب للفصل التشريعي الحالي والتشريعات المهمة لدعم الشعب العراقي، بما في ذلك الميزانية والانتخابات وحقوق الإنسان".

التقت السفيرة الأمريكية مع نائب رئيس البرلمان ووزير النفط خلال ساعات قليلة

وبعد لقاء عبد الغني، كتبت في تغريدة تابعها "ألترا عراق"، أنها كانت تجري "مناقشات متعددة اليوم مع وزير النفط حول تطوير قطاع الطاقة العراقي وتشجيع الحوار المستمر مع حكومة إقليم كردستان حول المحروقات".

وكانت السفيرة الأمريكية قد حضرت اجتماعًا في بغداد بين وفد حكومة إقليم كردستان ورئيس المالية النيابية في البرلمان عطوان العطواني، وأكد أن "حل مثل هذه القضايا العالقة يخدم المصلحة الوطنية العراقية ويساهم في استقلال الطاقة والاستقرار الإقليمي".

وأكدت رومانوسكي في تغريدة الإثنين، "التزام الولايات المتحدة بالشراكة مع الحكومة العراقية  لضمان استقلال الطاقة في العراق وتوفير مصادر طاقة جديرة بالثقة لكل العراقيين".

وبحضورها وحضور محمد شياع السوداني، وقّعت وزارة الكهرباء العراقية قبل 10 أيام تقريبًا مذكّرة تفاهم مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية.

 

السوداني والأوروبيون

في الأثناء، كان رئيس الحكومة محمد شياع السوداني يستقبل وفد منظمة الشفافية الدولية، وسفيري الاتحاد الأوروبي وألمانيا لدى العراق، في لقاء استعرض "جهود الحكومة في مجال مكافحة الفساد المالي والإداري، والخطوات العملية المتخذة على هذا المسار"، وأكد أن "محاربة الفساد مسؤولية تضامنية تستلزم تعاون مؤسسات المجتمع المدني والجهات المستقلة، فضلًا عن القضاء وباقي السلطات".

وفد منظمة الشفافية الدولية سفيرا الاتحاد الاوروبي والمانيا
السوداني يستقبل وفد منظمة الشفافية الدولية وسفيري أوروبا وألمانيا (فيسبوك)

وفد الشفافية الدولية أشار بحسب بيان لمكتب السوداني اطلع عليه "ألترا عراق"، إلى دعم المنظمة لـ"الجهود العراقية لتطوير آليات مكافحة الفساد، بما يضمن إحراز تقدم في هذا الإطار"، معربًا، بحسب نص البيان، عن "تلمّسه الإرادة الحقيقية لدى الحكومة العراقية في مكافحة الفساد، وهو ما دفع الوفد إلى زيارة العراق".

من جانبه، أبدى السوداني الرغبة "في الإفادة من التجارب الدولية وخبرات منظمة الشفافية في مكافحة الفساد".

وفد منظمة الشفافية الدولية سفيرا الاتحاد الاوروبي والمانيا

وفي وقت سابق، أجرى السوداني زيارة إلى فرنسا، بينما كانت فؤاد حسين يزور الولايات المتحدة لبحث ملفات عديدة أهمها الطاقة والدولار.

وقال وزير خارجية العراق بعد ذلك إنه تحدث مع نظيره الإيراني عن جولة الوفد العراقي في واشنطن، كما فعلت السفيرة الأمريكية مع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.