30-أبريل-2019

عدد النساء أكثر من الرجال في حالات الانتحار بالعراق (حقوق الإنسان)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

أعلنت مديرية شرطة ذي قار، أن امرأة بالعقد الخامس من العمر أقدمت على الانتحار بحرق نفسها في قضاء البطحاء غربي الناصرية فيما لا تزال الشرطة تحقق بالحادث.

تبلغ المرأة التي أقدمت على الانتحار من العمر 46 عامًا، فيما تقول التحقيقات الأولية إنها تعاني من اضطرابات نفسية دفعتها إلى إحراق نفسها

قالت المديرية في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إن "سيدة تبلغ 46 عامًا أقدمت على الانتحار بحرق نفسها في قضاء البطحاء غربي الناصرية" .

أضاف البيان أن "مركز شرطة البطحاء تلقى إخبارًا بوجود حالة انتحار حرقًا نقلت إلى المستشفى من قبل ذويها".

أشار إلى أن "ضباط التحقيق وخبراء الأدلة الجنائية انتقلوا لمحل الحادث للمباشرة بإجراءات التحقيق، حيث تعذر عليهم  تدوين أقوالها كونها فارقت الحياة فور وصولها إلى المستشفى".

أوضح البيان أن "التحقيقات الأولية أشارت إلى أنها تعاني من اضطرابات نفسية دفعتها إلى الانتحار".

فيما كانت مديرية شرطة ذي قار، قد سجلت الثلاثاء الماضي، ثاني حالة انتحار خلال أسبوع بعدما أقدم شاب يبلغ 22 عامًا، بشنق نفسه داخل منزل قيد الإنشاء في قضاء الشطرة شمالي المحافظة.

وكانت قيادة شرطة محافظة المثنى، أعلنت أن شابة توفيت بعدما أقدمت على الانتحار بإحراق نفسها في قضاء الرميثة، موضحة أن "الشابة أفادت بأن المسبب في وصولها إلى حالة اليأس والقنوط والإنهيار العصبي المؤدي إلى الانتحار هو زوجها، بسبب ما يمارسه عليها من ضغوطات دفعتها للانتحار".

خلال هذا الأسبوع أقدمت شابة من محافظة المثنى على إحراق نفسها نتيجة لضغوط تعرضت لها من قبل زوجها دفعتها للانتحار

وارتفعت معدلات الانتحار في البلاد بين شريحة الشباب خاصة، خلال السنوات القليلة الماضية كما يرى مختصون لأسباب مختلفة من بينها الضغوطات النفسية والدراسية، وغياب فرص العمل والأنشطة الشبابية واليأس نتيجة أوضاع البلاد، وغياب مراكز تأهيل نفسي وإرشاد تربوي في المدارس، فضلًا عن غياب الوعي الأسري، في ظل عدم وجود إحصائيات رسمية دقيقة تكشف عن الأرقام الحقيقة لحالات ومحاولات الانتحار.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لماذا ينتحر الشباب في العراق؟

أحرقت نفسها بسبب زوجها.. هذا ما قالته شابة في المثنى قبل وفاتها!